معظم الناس يعتقدون بأن البخار عدو للشعر لأنه يسبب تساقطه وتلفه. لكن خبراء الشعر يعتقدون عكس ذلك تماما، بل إن البخار يعالج بعض مشاكل الشعر.

فالسيدات تواظب على عمل حمامات البخار سعيا للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها ، لكنهن لا يعلمن فوائد حمامات البخار وأهميتها لشعورهن. بل إن الاعتقاد السائد عند معظم الناس بأن البخار عدو للشعر لأنه يسبب تساقطه وتلفه. لكن خبراء الشعر يعتقدون عكس ذلك تماما ، بل إن البخار يعالج بعض مشاكل الشعر.

فيما يلي عرض سريع للآلية التي تعالج بها حمامات البخار مشاكل الشعر أو الفوائد المترتبة على استعماله :

. البخار يفتح بصيلات الشعر : يلجأ خبراء تصفيف الشعر إلى عمل حمام بخار للشعر قبل معالجته بالزيوت الطبيعية ، لأن البخار يفتح بصيلات الشعر وبالتالي يسهل من امتصاص فروة الرأس للزيوت وما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة وهو ما سيقوي الشعر.

. البخار يسهل تصفيف الشعر : عادة ما يستغرق تصفيف الشعر المبلل وقتا طويلا إلا أن الشعر المتعرض للبخار يكون أسهل في تصفيفه بل إن البخار يعمل على ثبات تصفيفة الشعر بشكل أفضل ولمدة أطول. لذلك ينصح خبراء تصفيف الشعر بغسل الشعر ثم تعريضه لحمام البخار قبل تصفيفه

. البخار ينظف فروة الرأس : لا يستطيع الشامبو بمفرده تنظيف فروة الرأس فكثير من الأوساخ تتراكم على فروة الرأس بجانب دهون الشعر مما يؤدي لانسداد مسام الجلد في هذه المنطقة الحساسة ، واستخدام حمام البخار من حين لآخر يضمن تنظيف أفضل لتلك المسام والحصول على على فروة رأس نظيفة كما يضمن الحماية من تساقط الشعر.

. البخار يساعد على نمو الشعر : في عالم يعاني من تلوث بيئي، يتعرض الشعر بشكل مستمر للغبار والأتربة مما يعيق نمو الشعر. ومن هنا يأتى دور حمامات البخار التى ستكفل الحصول على فروة رأس نظيفة تعزز من نمو الشعر ، لأن بصيلات الشعر كثيرا ما تحتاج إلى التحفيز من اجل النمو وليس هناك افضل من حمامات البخار لتتولى هذه المهمة.