الخطوط البيضاء المعروفة بأسم الأسترتش ماركس هي تشققات او شروخ ضيقة في الجلد تظهر على اجزاء مختلفة من الجسم الساق والفخدين الوركين والارداف والزراعين والثديين والبطن.


وأحيانا فى بداية ظهورها تكون الخطوط لونها أحمر فى المرحلة الاولى وهذا بسبب تمزق الادمة طبقة الجلد الخارجية وتمدد الجلد أكثر شفافية والأوعية الدموية الصغيرة التي تقع في عمق الجلد ثم يتحول إلى اللون الأبيض فى المرحلة المتطورة من الاصابة وببساطة اللون الابيض هو لون الدهون تحت الجلد نتيجة تمدد الجلد المفاجئ فيسبب تشقق فى ألياف الجلد نتيجة التمدد المفاجئ بسبب الزيادة أو النقصان فى الوزن فى فترة قصيرة أو نتيجة الحمل أو بسبب التمرينات الرياضية العنيفة وأحيانا الاستخدام المفرط فى الكورتيزون بيؤدى إلى ظهور الخطوط العريضة.


الوقاية خير من العلاج بترطيب الجلد بالكريمات المرطبة وممارسة الرياضة وفى حالة الاصابة يفضل سرعة العلاج فى حالة ظهور الخطوط البيضاء ويتم علاج هذه الخطوط اما ويقال ان الميزوثيرابى او ديرمارولر Dermaroller من احدث طرق العلاج ايضا ولكن هناك طرق علاج اكثر شيوعا.


. كريمات تحتوى على مشتقات فيتامين أ مثل كريم بانثينول ولكن يجب الاستمرار عليه شهرا على الاقل فى الحالات البسيطة الى جانب استخدام سكرب أسبوعي على مناطق الخطوط ك جل تقشير contractubex.


. التقشير الكيميائى ويتم بإجراء من 4 إلى 6 جلسات ويكون بين كل جلسة وأخرى شهر .


. الليزر مثل الـ CO2_ ARBIUM بأن يتم إجراء علاج باليزر من 4 إلى 6 جلسات ويكون الفرق بين الجلستين شهر تقريبا قد تتحسن التشققات بنسبة 60% تقريبا ولكن ليس بشكل نهائى ولكن إذا كانت عريضة تكون نسبة الشفاء منها أسرع وأنجح.