الشرخ الداخلي هو عبارة عن تمزق في جلد الشرج من الداخل أي في الطبقة الداخلية المبطنة للشرج.

ويصاحبه تقرح سطحي في الوجه الخلفي من الفوهة الشرجية ، مع امتداد خيطي رفيع للجرح داخل القناة الشرجية ولهذا التقرح قاعدة قد تصل إلى الألياف العضلية ، وله حواف سميكة تنسلخ في بعض الأحيان ، بسبب ملامسة البراز المتحجر لها ، عن هذه القاعدة محدثة الآلام الشرجية الحادة والخراريج الصغيرة.

العلاج:
. تناول طعام غني بالألياف مثل الخضر والفاكهة وتناول كميات كبيره من السوائل لعلاج الإمساك.

. تناول الملينات مع عدم الاستمرار عليها لمدة طويلة .

ويفضل تناول كوب ماء دافئ مع عصير ليمون على الريق لإيقاظ الأمعاء من نومها وتنبيه حركتها الدودية العامة لدفع الفضلات
. عمل مغطس دافيء لمنطقة الشرج .

. الاكثار من شرب الماء قدر المستطاع لايقل عن 8أكواب يوميا.

. عدم استمرار الجلوس أكثر من ساعتين.

. استخدام المراهم الخاصة التي يصفها الطبيب لتخفيف الآلآم .

. علاج الاسباب العضوية للامساك ان وجدت ، إن معرفة السبب المؤدي إلى الإمساك وتناول العلاج النوعي المناسب له كفيلان بالقضاء على هذه المعاناة مثل علاج مرض الدوسنتاريا المزمنة ، إن كان هو السبب مثلا ، وهو مرض شائع الحدوث وسببه التلوث الغذائي وعلاجه معروف وفي متناول اليد. أو علاج الكسل الكبدي وقِلة إفراز الصفراء التي تقوم بتنشيط الأمعاء عادة وبالتالي تكون واقيا من حدوث الإمساك.

. أفضل شيء لعلاج الإمساك العلاج السلوكي وذلك بتعويد الأمعاء على إخراج الفضلات عند الصباح أو في الوقت الذي لا ينشغل فيه المرء عادة وأن يحافظ على ذلك حتى تصبح عادة يتخلص بها من المرض ، ويفضل القيام ببعض الأعمال الرياضية التي تحرك عضلات البطن. كما ان تناول الفطور في وقته والإكثار من الفواكه والخضروات المحتوية على السليلوز يحرك الأمعاء وينشطها ويجعلها تفرغ الفضلات بشكل يومي منتظم.

. تنظيف الشرج باستمرار وبلطف.