14 نصيحة للحد من رائحة الجسم :

1)عليك بالاستحمام: 
مرة واحدة يومياً على الأقل، فالاستحمام يزيل العرق و كذلك يقلل من عدد البكتريا على الجلد .
إن العرق بحد ذاته عديم الرائحة، لكن عندما تمتزج به البكتريا المجهرية التي تعيش بشكل طبيعي علىالجلد فإنها تتكاثر بسرعة و يزداد عددها و تعمل على تخمر مكونات العرق، و تسبب رائحة كريهة.
لذلك غسل الجسم جيداً، وخاصة المناطق الأكثر عرضة للتعرق يمكن أن يقلل من رائحةالجسم الكريهة.

2)استخدم صابون مضاد للبكتيريا:
فالاستحمام بهذا الصابون يساهم في خفض عدد البكتريا و هذا بدوره يساهم في خفض الرائحة .
ابحث عن كلمة ( مضاد للبكتريا أو الجراثيم ) أو ( antibacterial ).

3)جفف جسمك جيداً:
عليك أن تتأكد من تجفيف جسمك جيداً بعد الاستحمام خاصة المناطق التي تعرق بغزارة، فالبكتريا المسببة لرائحة العرق تجد صعوبة في التكاثر في المناطق الجافة .

4)استخدم مزيلات روائح العرق (Deodorants  )، أو مضادات التعرق ( Antiperspirants):
 فبعد أن أصبحت نظيفاً و جافاً استخدم مزيل رائحة العرق أو مضاد التعرق تحت الإبطين .
مزيلات روائح العرق (Deodorants ) لا تمنع العرق و لكنها تحجب رائحة العرق الكريهة فهي تحتوي على مواد مضادة للبكتريا، بينما مضادات التعرق ( Antiperspirants) تمنع التعرق و غالباً ما تحتوي على مواد تزيل رائحة العرق أيضاً .
يفضل استعمال هذه المنتجاتمرة مساءً عن استعمالها مرة صباحاً، فعند استعمالها مساءً تقلل من تهيج الجلد وتعمل بشكل أفضل، كما لو اسخدمتها صباحاً فقد يغسلها العرق .
لأصحاب البشرة الحساسة:لا يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول، و يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على جليسرين .
من الضروري أن تعرف أن الناس يختلفون في طبيعة بشرتهم، فليس من الضروري أن المنتج الذي استخدمه غيرك أن يكون مناسباً لك، فإذا لاحظت أي احمرار أو تهيج جلدي بعد استعمال هذه المنتجات: فعليك بالتوقف عن استخدام هذا المنتج فوراً و غسل الجلد بالماء و صابون معتدل .
أما استخدام الشبة بدلاً من هذه المستحضرات فهي لن تمنع التعرق بنفس كفاءة هذه المستحضرات، لكنها قد تسد الغدد العرقية .

5)الحفاظ على ملابسك نظيفة:
عليك بتغيير ملابسك باستمرار إذا كنت تعرق بغزارة، و تأكد من تغيير جواربك، و يمكن أيضاً استعمال مزيلات لروائح العرق الخاصة بالقدمين .
لا تلبس ملابس مبللة بالعرق أو رطبة .

6)تجنب لبس الملابس الضيقة، كما أن نوع النسيج أيضاً مهم جداً:
فيُنصح بلبس الملابس ذات الأقمشة الطبيعية، كالقطنية، والتي تسمح للجلد بالتنفس، و تجنب البوليستر و النيلون، وإن كنت تعاني من رائحة القدم فعليك بلبس الأحذية الجلدية، واستخدام الشرابات القطنية.

7)تغيير الشرابات دائماً،وتجفيف القدم قبل لبسها .

8)إزالة الشعر الذي ينمو تحت الإبط يمثل طريقة جيدة لمقاومة الرائحة حيث أن الشعريوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وهو من عادات الفطرة، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة : الختان ، و الاستحداد ، و قص الشارب ، و تقليم الأظافر ، و نتف الإبط "المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3250 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

9)لا تدخن، 
فكما أن التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة، فهو أيضاً من أهم أسباب الرائحة الكريهة للجسم .

10)قلل من الأطعمة ذات الروائح النفاذة:
فما تأكله يؤثر على رائحة جسمك.
من الأطعمة التي تجعل رائحة العرق كريهة: الفلفل الحار، الأطعمة الغنية بالتوابل، الكاري، الثوم، و البصل، اللحوم الحمراء، المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، والمشروبات الكحولية، الأطعمة الغنية بالدهون، الأغذية المصنعة مثل: الدقيق الأبيض و الدهون المهدرجة و السكريات المضافة.

11)تناولالحبوب الكاملة، الفواكه الطازجة .
و من أفضل الأغذية التي تساعد على التخلص من رائحة العرق: البقدونس، والخضروات الورقية، و النعناع ، الشمر، الكرفس، وذلك لإحتوائها على مادة الكلوروفيل،  و الروزماري يساعد على التخلص من الروائح الكريهة .

12)معالجةبعض الأمراض الجلدية المصاحبة أحياناً مثل فطريات الأقدام أو الفخذين .

13)من مزيلات العرق الطبيعية التي تستخدم في وصفات الطب البديل:
 الليمون، الخل، و خل التفاح حيث يقضي على رائحة الجسم تحت الذراع عند استخدامه بدلاً من مزيل العرق لأنه يقلل من درجة حموضة الجلد و البكتيريا لا تستطيع أن تعيش في مع انخفاض الرقم الهيدروجيني PH، بودرة الأطفال، باكينج صودا حيث تقتل البكتيريا وتساعد على امتصاص العرق، و الزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر و زيت شجرة الشاي و زيت النعناع .
و البعض ينصحباسخدم ماء الأوكسجين و الكريمات المضادة للبكتريا للتخلص من رائحة العرق .

14)و قد تكون هناك أسباب كامنة وراء رائحة العرق مثل: 
الإمساك، أمراض الكلى، الكبد، أو بسبب الفطريات أو الطفيليات، انقطاع الطمث، أو الضغط النفسي (الغضب والخوف والإثارة)  فيجب معالجة هذه الأسباب .