من منآ قد فكر بأن هنآلك من هو قآدر على جمع العسل غير النحل
لكن العجيب ان النمل قآدر على جمع العسل ؟!!

التصنيف العلمي
المملكة الحيوانية
الأسرة : المفصليات
فئة: الحشرات
الترتيب: غشائية الأجنحة
الأسرة: Formicidae
فصيلة: Formicinae

النمل جامع العسل يوجد في غرف يزيد عمقها عن المتر في جوف الأرض وسط الصحراء
يطلق على هذا النوع من النمل العديد من التسميات منها النمل جامع العسل وأيضا يسمى بنمل “قدور العسل \ Honeypot Ants” حيث يقوم وبكل غرابه بخزن العسل في بطنه (في بعض الحالات يخزن الدهن و الماء و السوائل من بقايا الحشرات التي يصطادها) بكميات كبيرة حتى يصل حجم بطن النملة الواحدة في بعض الأحيان لحجم حبة العنب كما يظهر من الصورة التالية.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



وبسبب هذا الحجم العملاق تبقى النملات ذات البطون العملاقة دون حراك بل معلقة في الكهوف التي حفرت عميقا تحت سطح الأرض حيث تقوم النملات العاملات بتعليق نملات العسل من أطرافها الدبقة و تقوم بارجاعها في كل مرة تسقط فيها!.
وقد أظهر بعض الدارسين أسبابا أخرى لعدم تحرك هذا النمل من الغرف الأرضية العميقة من أهمها أن لا تسرق مخازن الطعام الخاصة بالمستعمرة والمتمثلة بهذه النملات وأيضا أن لا تسبب الحركة الكثير لنمل خزن الطعام إستهلاك الطعام الذي في بطونها فتحافظ قلة حركتها على الإستهلاك الأدنى للطعام.






تقوم عاملات النمل بجوب الصحراء بحثا عن الأزهار المتفتحة ويقمن بجمع رحيق هذه الأزهار وحمله إلى بيوتهن حيث يقمن بتجميعه داخل بطون نملات خزن الطعام
والمثير للإهتمام أن نوع العسل المتشكل في كل مستعمرة يختلف حسب نوع الأزهار التي بجانبها تماما كما هو الحال بالنسبة لنحل العسل.

................................................................
فسبحان من خلق وابدع وقدر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم