يقدم لنا خبير التنمية البشرية "ناجح عمران" طرق جديدة تساعد على تحقيق الأهداف الخاصة بنا، وتحقيق النجاح على المستوى الشخصى وتحسين الحياة، وذلك من خلال تجنب عدة أشياء يحصرها عمران فى خمسة فقط.

يقول عمران : "هناك 5 أشياء لو استطعنا تجنبها سنكون أكثر نجاحا فى حياتنا، وهى كما يلى:
- ينبغى عليك أولا :أن تتجنب المقارنة، فنحن نميل عادة لمقارنة أنفسنا بالآخرين ودائماً نكون الخاسرين ونشعر بالضيق، لذلك يجب علينا أن نتوقف عن المقارنة، وإذا أردت المقارنة يمكنك أن تقارن بين حالتك الآن وحالتك التى من الممكن أن تكون عليها فى المستقبل.


- ثانيا: كثيرا منا يعيش فى ذكريات الماضى، فإذا كنا نعيش فى الماضى فهذا ما ستكون عليه حياتك تماماً فى الحاضر والمستقبل، فهذا سبب للفشل، ولكن ينبغى عليك أن تتعلم من الماضى وتستفيد من المعرفة التى اكتسبتها ومن الدروس التى مرت بك بهدف تحسين حياتنا.

- ثالثا: ينبغى علينا تجنب لوم الآخرين على أخطائنا لأن اللوم يحد من تصرفاتك، فعندما تلوم الآخرين والظروف على أخطائك أو فشل فى أمر ما، وتعلق الأمر على حمالة الظروف فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك، فيجب عليك أن تتوقف عن لوم الآخرين وأن تتحمل مسئولية حياتك، فعليك بتسلم الأمور والبحث عن الطرق التى عن طريقها يمكنك تحسين ظروف حياتك.

- رابعا: توقف عن النقد، لأنه يولد أحاسيس سلبية متبادلة قبل أن توجه النقد لأى شخص عليك التنفس بعمق وتقوم بالعد العكسى من عشرة حتى واحد لإطلاق سراح أى توتر، وأن تفكر فى ثلاث ميزات لهذا الشخص ونقاط القوة فيه بدل من الضعف، وكن لطيفاً فى المعاملة، من يعامل الآخرين بلطف يتقدم أكثر.

- وأخيرا إذا أردت أن يسخر منك الآخرون أو أن يتحاشوا الحديث معك فعليك فقط أن تتحدث دائماً عن نفسك، لأن الـ"أنا" تجعل الآخرين يتجنبوك، ويبتعدون عنك كما أنها تعتبر صفة من صفات الغرور والتكبر.