أغذية مفيدة لك ولأسرتك








لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

2· لعلاج الصداع والشقيقة:يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

3· لعلاج العشى الليلي:يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

4. للدوخة ودوار البحر:تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

5. لتقوية النظر:يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

6. لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1
3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

7. لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية:نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

8. للأرق والقلق:يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

9. للتبلد الذهني:يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

10· مفرح ومنعش:يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

11· لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".

12. للصداع:يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

13· للشقيقة:يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

شراب الزنجبيل فطيرة التوت بالزنجبيل
احصلي على آخر مواضيع الصحة على بريدك وذلك بالاشتراك هنا

14· لعلاج الكحة وطرد البلغم:.يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

15· لتطهير المعدة وتقويتها:يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

16· للقولون العصبي:يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

17· ملين لعلاج الإمساك:على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

18· لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء:يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

19· للزكام:يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

20· للنزلة الشعبية:يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

21· لضيق النفس والربو:يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

22· لتفتيح سدد الكلى والكبد:يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

23· لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

24· لضعف الكبد وكسله:يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

25· للسعة الحشرات:تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

26. لتصلب المفاصل والفقرات:يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

27· لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول:تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.

28· لعلاج الإرهاق:تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

29· للنشاط وحث الطاقة التناسلية:تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

30· لعلاج صفرة الوجه:تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

31· للإنفلونزا:يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء

32· لنزلات البرد: يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

33· للروماتيزم:دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

34· لعرق النساء:يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+50جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.يطبخ عسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيدا حتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار، وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.


35· لعلاج الضغط:لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.

36· لتوسيع الأوعية الدموية:تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.

37· للمغص الناتج عن الإسهال:تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.

38· لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:يوضع فنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميك حتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.

39· لفتح شهية الطعام:قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.

40· لعلاج عسر الهضم:تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

41· للخمول والوهن:ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون


فوائد حبة البركة في علاج الأمراض ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام»- السام: الموت ( رواه البخاري ومسلم).

تحتوي حبة البركة ، الحبة السوداء على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات ، كما تحتوي على المضادات الحيوية المدمرة لكل انواع الجراثيم. ووجد بتحليلها ايضا مادة الكاروتين المضادة للسرطان وبها هرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ومدرة للبول والصفراء وتحتوي على انزيمات مهضمة ومضادة للحموضة وبها مادة مهدئة ومنبهة معا. وقد اكتشف مؤخرا ان الحبة السوداء تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم من مقاومة مسببات الامراض ويقضي عليها وايضا يقي من الامراض.

فوائد حبة البركة :

1) لإزالة التوتر العصبي: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدئ الأعصاب تماما ويزيل التوتر.

2) لحالات السعال والربو : يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.

3) لإزالة الخمول والكسل: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحا ولمدة عشرة ايام(وسترى الفرق(

4) لتنشيط الذاكرة وسرعة الادراك: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة ايام.

5) لمرض السكر: كوب حبة سوداء، كوب حب الرشاد، نصف كوب قشر الرمان الناعم، نصف كوب مرة ، يطحن المزيج حتى يصبح بودرة ويأخذ المريض نصف ملعقة يوميا لمدة شهر تقريبا ويشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.

6) لحصوات الكلى والمثانة: ربع كيلو من الحبة السوداء ، ربع كيلوا من العسل النقي، تطحن الحبة السوداء جيدا ثم تعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يوميا مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

7) لجلاء وصفاء وجمال الوجه: اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون وادهن به الوجه واتركه لمدة ساعة واغسله بعد ذلك بالماء والصابون وسترى الفرق بوضوح.

8)لمن به قيء وغثيان: ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.

9) الصدفية وغيرها: يؤخذ مقدار فنجان زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان عصير ليمون يخفف جيدا ويستعمل دهان لمدة ثلاثة ايام واذا احتاج الى اكثر من ذلك يكرر العمل.

10) للالتهابات فيما بين الفخدين: اغسل المنطقة بالماء والصابون جيدا ثم نشفه جيدا وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركه للصباح لمدة (3) ايام وسترى النتيجة في اول يوم بإذن الله.

الخبز المزينة بحبة البركة
كعكة البرتقال بحبة البركة
احصلي على آخر مواضيع الصحة على بريدك وذلك بالاشتراك هنا

11) لحالات التهاب القلب وضيق الاوردة: يشرب زيت حبة البركة باستمرار مع اي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الاوردة والشرايين.

12) لحالات البهاق والبرص: يدهن مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة (15) يوما.

13) لإزالة الثآليل: يمسح الثألول مسحا جيدا بالرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر خمسة عشرة يوما مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.

14) الام الظهر والرماتيزم بأنواعه: يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً وبعدها يدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديدا كأنك تدلك العظم لا الجلد وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميا وبإذن الله سوف تجد الشفاء خلال اسبوعين.

15) لأزالة الصداع: يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الاذنين وسوف يختفي الصداع تماما مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة ايام.

16) لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة: كوب من الحليب + ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وفي خلال خمسة ايام تنتهي كل مشاكل المعدة تماما( ثلاث مرات في اليوم (.

17) لحالات امراض النساء والولادة : لحفظ الجنين : تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا، او ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا ولمدة 40 يوم.

18) لحالات الضعف الجنسي: تطحن 200 غرام من حبة البركة وتخلط جيدا بزيت الزيتون +50غرام زيت حبة البركة+50غرام زيت الجرجير + 50 غرام زيت الزيتون + 200 غرام عسل نحل صافي . ويخلط هذا جيدا وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة يعيد عليك النشاط والحيوية ولو بعد سن اليأس.

19) لحالات تساقط الشعر: ادعك فروة الراس بالليمون جيدا كل الراس واتركه لمدة ربع ساعة بعد ذلك اغسله بالماء والشامبو وعند انتهائك من غسله نشفه جيدا ثم ادهن بزيت حبة البركة جميع فروة الرأس ولمدة اسبوع وسوف يوقف التساقط نهائيا باذن الله .

20) لحالات امراض العيون وضعفها: يدهن زيت الحبة السوداء » زيت حبة البركة« بجوار العينين والجفون وذلك قبل النوم بنصف ساعة مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب عصير الجزر ولمدة شهر تقريبا.

21) لحالات ارتفاع ضغط الدم : كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك مزج ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع استعمال فصين ثوم صباحا على الريق يدهن جميع الجسم بزيت حبة البركة وتعرض جسمك للشمس لمدة نصف ساعة مره كل ثلاثة ايام لمدة شهر.

22) لحالات الحمى الشوكية: تتبخر بالحبة السوداء مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير الليمون صباحا مساءً.

23) لحالات الاسهال: كوب زبادي مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرتين حتى يختفي الاسهال تماما لمدة ثلاثة ايام.

24) الوقاية من جميع الامراض بإذن الله: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل وداوم على ذلك وسترى الصحة والعافية ولن تزور طبيبا ما حييت بإذن الله.



1/ نواة التمراذا احرقت وسحقت انبتت هدب العين ، واحدت البصر ، وسودت العين.

2/ بالنسبة لنوى التمر واستعماله كقهوة تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأةالمرضع ...

3/ يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحمإلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل ...

4/ يساعد نوى التمر في تسكين آلامالأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودةفيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض ...

5/ يستعمل ككحل ، وذلك بطحنه وتحميسهعلى النار حتى يسود يقولون يجعل العيون واسعة وجميلة... ويقال: إن الكحل المصنوع مننوى التمر يقوى رموش العينين...

6/ الأحماض الزيتية الموجودة في نوى التمر سبعةوهي مقتبسة من : المختبر التجاري 1960 1. حامض الكابريك 7 . 0 % Capric acid 2. حامض الكابريتيك 5 . 0 % Caprinic acid 3. حامض اللوريك 2 . 24 % Lauric acid 4. حامض الميريستك 3 . 9 % Myristic acid 5. حامض البالمتك 9 . 9 % Palmitic acid 6. حامض الأوليك لينوليك 2 . 25 % Oleic & Linoleic acid 7. حامض الستيريك 2 . 3 % Stearic acid " من كتاب نخلة التمر ص 288 لمؤلفه عبدالجبار البكر " . يبين الجدولالتالي المحتويات الغذائية لنوى مجموعة من التمور القيمة الغذائية المادة 62.5كربوهيدرات ( % ) 8.49 دهون (% ) 5.22 بروتين (% ) 16.20 ألياف (% ) 6.5 ماء (% ) 1.12 رماد (% )


يمكن الاستفادة من نوى التمر حيث يمكن انتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشاكليت) وقد اجريت البحوث علىذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيسكريم لم يستطع من اجريت عليهم التجربة التمييزبين الآيسكريم المضاف اليه الشاكليت أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمض.كما وأن أحد الشركات الأجنبية قد انتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيينمن نواة التمر ويستعمل بكثرة في سلطنة عمان.ويمكن كذلك انتاج مادة (الفورفورال) من نوى التمر وهي تستخدم في مجالات هامة مثل مصافي النفط وكمذيب لهافي انتاج المبيدات الحشرية.