دول لا يسمع عنها الكثيرون، ويمكن القول إنها أشبه بمنتجع كبير، حيث لا توجد حروب، وبالتالي ليس لديها جيش.
تدعى كل دولة أنها تملك جيشا من أجل الدفاع، في المقابل فهناك دول أكدت فعليا أنها لا تنوي الدخول في حرب عن طريق عدم امتلاكها لجيش.



1) أندورا

يبلغ عدد سكان الدولة 85 الف نسمة طبقا لأخر تعداد في عام 2013، يتحدث سكانها الفرنسيةوالبرتغاليةوالرومانية،وتُحكم عن طريق النظام البرلماني، تم انشاء الشرطة الداخلية داخل أندورا في عام 2011 ورغم ذلك لا تمتلك الدولة اي قوات مسلحة للدفاع عن حدودها، وتعتمد في ذلك على المعاهدة التي أبرمتها مع فرنسا واسبانيا، وبموجبها يتم حماية الدولة عن طريق القوات السابق ذكرها.
2) بالاو

جمهورية بالا وتقع في المحيط الهادئ الغربي عاصمتها”مليكيوك”،واللغاتها الرسميةهي البالاوية والإنكليزية، حصلت الدولة على استقلالها التام عام 1978 وتم الاعتراف بها بشكل كامل في 1994، لم يكن لديهم قوات شرطة داخلية حتى عام 2009، ولكنهم لا يمتلكون حتى الآن جيش رسمي أو قوات مسلحة، وتتكفل الولايات المتحدة الأمريكية بحمايتهم بموجب الاتفاق المبرم بينهما.
3) كيريباتي

جمهورية برلمانية تقع في وسط المحيط الهادئ الاستوائي،وعاصمتها جنوب تاراوا، يبلغ عدد سكانها 101 الف شخص يتحدث معظمهم اللغة الانكليزية، ظلت الدولة تحت الحماية البريطانية لفترة طويلة الى أن حصلوا على استقلالهم عام 1978، بموجب دستور الدولة لم يتم تشكيل أي قوت مسلحة حتى الآن، ولكنهم قاموا بأنشاء وحدات الشرطة في عام 2011.

4) الفاتيكان

يبلغ عدد سكان الفاتيكان 836 شخص وتخضع الدولة بأكملها لحكم الكنيسية من خلال بابا الفاتيكان، في عام 1929 أصبحت الفاتيكان دولة مستقلة تحت الحماية الايطالية التي تقوم بأرسال أوراق مالية محدودة للدولة كل عام بعد توقيع اتفاق بذلك.

5) غرينادا

يبلغ عدد سكانها حوالي 90 الف نسمة، عاصمتها الرسمية هي سانتجورج. وهيواحدةمنأصغرالبلدانفينصفالكرةالغربيالتي يتحدث شعبها بالكامل اللغة الانكليزية،تعرف الدولة باسم “جزيرة التوابل” بسبب إنتاجها الضخم منا لقرنفل،والقرفة،والزنجبيل،والتوابل وغيرها، حصلت على استقلالها الكامل عام 1974 وانشأت وحدات الشرطة وخفر السواحل في عام 2010، ولكنها رغم ذلك لا تمتلك أي قوات مسلحة.


6) كوستاريكا

دولة تديرها حكومة جمهورية ويتخطى عدد سكانها 4 مليون نسمة، ظلت مستعمرة اسبانية لفترة طويلة من الزمن الى أن حصلت على استقلالها عام 1949 وتم تفكيك القوات المسلحة التابعة للدولة التي تحكمها وقتها، ومنذ ذلك الحين نبغت الدولة في مجال التنمية الاقتصادية واستصلاح الزراعي، واصبحت واحدة من دول العالم المتقدمة.

7) توفالو

يبلغ عدد سكانها 10 الاف نسمة تقريبا يتحدثوا الانكليزية، تحكم الدولة بالنظام البرلماني والديمقراطية غير الحزبي، حصلت على استقلالها من القوات البريطانية عام 1974 ويمتلكون قوات شرطة فقط، ولكنهم لم يفكروا إطلاقا في تأسيس قوات مسلحة.

8) ولايات ميكرونيزيا المتحدة

واحدة من 4 جزر تابعة لميكرونيزيا وهي الوحيدة التي تحافظ على استقلالها، يبلغ عدد سكانها 111 الف شخص يتحدثون جميعا الانكليزية، بعدما حصلت الدولة على استقلالها لم تقم بأنشاء قوات مسلحة، ولكن الحكومة عملت على توفير وحدة مراقبة بحرية لمراقبة الأمن الداخلي، بينما تتكفل الولايات المتحدة الأمريكية بحماية حدودها.