لا يمكن أن نستغني عن الملح في طعامنا، فهو يضفي اليه مذاقا شهيا، لكن رغم ذلك يجب الإعتدال في تناوله لأنه قد يتسبب بأمراض كثيرة منها إرتفاع ضغط الدم.

وبعيدا عن فوائده ومضاره على صحة الإنسان، يعتبر الملح من أسهل وأرخص الوصفات الجمالية للمرأة، حيث يعتني بالبشرة والشعر وحتى الأسنان.

 وإليكم أهم فوائد الملح (غير المكرر) في هذا الخصوص:

- يساعد الملح على التخلص من الخلايا الميتة، لذلك، انثري قليلاً من الملح على قطعه قماش مبللة بالماء الدافئ. ثم ادعكي بها وجهك برفق ولطف ثم ضعي كريماً مرطباً مناسباً لبشرتك.

- يساعد الملح أيضا على تنشيط الدورة الدموية لبشرة وجهك وجسدك. قومي بدعك الكتفين والكوعين والركبتين والكعبين بالملح الخشن خلال أخذك حماما دافئا فهو يمنح بشرتك نعومة وطراوة وحيوية.

- إذا نسيت معجون أسنانك في مكان ما، يمكنك الإستعاضة عنه برشة ملح والقليل من الماء، ثم إفركي أسنانك بها بالفرشاة وستحصلين على أسنان بيضاء لامعة.
 كما يمكنك تشكيل سائل مكون من ملعقة صغيره من الملح في كوب من الماء الدافىء ويستخدم للمضمضة وهو يفيد في حالات قروح الفم والالتهابات ورائحة النفس الكريهة ويساعد على التخلص منها.

- كي تحتفظي بأظافر قوية وجميلة وصحية، امزجي ملعقة صغيرة من صفار بيضة جيداً ثم أضيفي اليها الملح.
 ادعكي أظافرك جيداً بهذا المزيج لمده ثلث ساعة ثم شطفي أصابعك بالماء البارد.

- عندما تشعرين بآلام في قدميك بعد يوم شاق، أو بتورمهما، إنقعيهعا بماء دافئ مع الملح لنحو عشر دقائق، بعدها ستشعرين بالراحة التامة والحيوية.

- يمكنك أن تزيلي رائحة البصل عن يديك عبر فركهما بالقليل من الملح والخل.

- لوقف نمو الشعر الزائد في جسمك، إفركي المنطقة المطلوبة بالماء والملح وذلك بعد نزع الشعر عنها سواء بواسطة الشمع أو أي طريقة أخرى، واتركي المزيج لنحو عشر دقائق حتى يمتصه جلدك، وستتخلصين تدريجيا من الشعر المزعج. 

- للقضاء على القشرة في الرأس والتخلص من الشعر الدهني، إفركي فروة رأسك بالملح الخشن (يجب أن تطحينه ليصبح ناعما)، ثم إغسليه بالشامبو المناسب لك، وستتمعين بعدها بشعر صحي خال القشرة.