ان الفراولة المعروفة بفاكهة الحب تتمتع بعدة فوائد صحية تشمل العناية بالعين والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب .. والفراولة مع مظهرها المغري وشكلها الجذاب ضمنت مكانها في قائمة الفواكه المحببة وهي تستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالجلد مثل الكريمات وسوائل الاستحمام , كما تستخدم في المخابز في صنع الفطائر والحلويات , وكذلك المربى والعصائر حتى الأدوية الطبية فهي تضيف اليها نكهة جيدة . تتميز الفراولة ايضا بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والانسجة وسلامة القلب وتساعد على التئام الجروح كما ان الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الاحمر من صبغة اللايكوبين

العناية بالعين
الأسباب الرئيسية لجميع مشاكل العيون تقريبا هي الجذور الحرة ونقص بعض المواد الغذائية الهامة , ومع التقدم في العمر وعدم وجود هذ العناصر الغذائية الواقية تحدث بعض الأضرار الجسيمة لعيوننا مثل جفاف العيون , وتنكس الأعصاب البصرية , والضمور البقعي وعيوب الرؤية وجعلها عرضة للالتهابات ايضا . يمكن للمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C , والفلافونيد , والفينول , وحمض المواد الكيميائية النباتية والموجودة في الفراولة كل هذه المواد تساعد على تجنب هذه الأضرار الى حد كبير , كما أن الفراولة مفيدة في الحفاظ على ضغط العينين لاحتوائها على البوتاسيوم . الوقاية من التهاب المفاصل و النقرس :

الوقاية من التهاب المفاصل و النقرس :
انحطاط العضلات والأنسجة , جفاف السوائل التي تساعد على التنقل في المفاصل , وتراكم المواد السامة والأحماض مثلا حمض البوليك في الجسم ,, هي بعض من الاثار السيئة التي تحدث في الجسم والتي تستطيع الفراولة بمكوناتها المضادة للتأكسد بالدفع بعيدا عن هذه المخاطر الصحية الى الأبد . الوقاية من السرطان : تحتوي الفراولة على فيتامين C ، الفولات والأنثوسيانين، كيرسيتين وكايمبفيرول التي ​​تشكل معا فريقا ممتازا لمكافحة السرطان

والأورام. تحسين وظائف الدماغ :
من الشائع أن المسنين يعانون من فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على أنشطة الدماغ وهذا يحدث بسبب الشيخوخة من الدماغ والجهاز العصبي , حيث تبدأ أنسجة المخ والأعصاب في التدهور . يمكن للفراولة أن تساعد في القضاء أو التخفيف من هذه الأعراض لاحتوائها على اليود الذي يساعد في تحسين سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي .

علاج ارتفاع ضغط الدم :
تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك هي فعالة جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم . مفيدة في أنظمة الريجيم : السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى. وكذلك تتميز الفراولة بالعديد من الفوائد المفيدة لجمالك تعرفي عليها في السطور التالية :

مبيض طبيعي للأسنان :
تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

مقاومة التجاعيد :
 ان الفراولة غنية بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب و نضارة البشرة .

نضارة البشرة :
ان كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من إحتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم. و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

ثقف نفسك