مع حلول فصل الشتاء يلزم الكثير منا المنزل عقب مواعيد العمل مباشرة  وكأنهم يعيشون في حالة بيات شتوي , و يصيبهم الكسل ويصبح هؤلاء الأشخاص من مفضلي البقاء في المنزل وعدم المشي في الطرقات بسبب برودة الجو , إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص هل خطر ببالك مسبقاً أن تجرب المشي في فصل الشتاء والإستمتاع بتلك البرودة وليس الهروب منها ..!   فى هذا المقال سنأخذك فى جولة مشى سريعة  لتعرف أهمية المشي في فصل الشتاء ولماذا يجب أن تكون من ممارسي تلك الرياضة السهلة والهامة جداً.


لن يكلفك الكثير من الأموال :  المشي في الشتاء من الأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها دون أن تتكلف الكثير من الأموال الطائلة ناهيك عن أنه يمكنك ممارسته وحدك والتمتع بسكون الشتاء أو ممارسته في مجموعات , حتي وإن كان الجو بارداً في الخارج فمع إرتداء الملابس الثقيلة لن تشعر بأي برد ومع المشي والحركة ستشعر بالدفئ , وللمشي في الشتاء مزايا عديدة جسدية ونفسية يكفيك أن تستنشق بعض الهواء النقي أو أن تتعرض لضوء النهار بينما بقائك في المنزل يشعرك بالكسل والخمول بالإضافة إلى إحتمالية إصابتك بإكتئاب الفصول " إكتئاب الشتاء" الذي يمكنك التخلص منه بممارسة بعض الخطوات اضغط هنا لتعرفها   يساعدك على حرق المزيد من السعرات : المشي في الجو البارد يساعدك علي حرق المزيد من السعرات الحرارية  لأن جسدك يضاعف مجهوده ليبقي دافئ , ومع ممارسة المشي سيبدأ جسدك بإفراز هرمون الأندروفين والذي يشعرك بالرضا عن نفسك , وسيبدأ الدم بالتحرك في كافة أجزاء جسدك.   بالإضافه إلي أن المشي في بيئات مختلفه كالمشي في طريق موحل يقوي من عضلات القدم والمفاصل والذي بدوره يؤثر على عضلات الظهر والحوض للحفاظ على توازن الجسم عند المشي في مكان غير ممهد.   •

 نصائح مفيدة عند ممارسة المشي:

 1 - إذا كنت تحمل حقيبة  فيجب حملها على الظهر لأن حمل حقيبة في اليد يجعلك تتكأ في جانب وتتسبب في آلام الرقبة والظهر.

 2 - حافظ علي ترطيب جسمك حتي في الجو البارد فمازال جسدك في حاجة للسوائل والمياه.

 3 - ارتدي ملابس مناسبة تتكون من طبقات حتي تستطيع تخفيفها أثناء ممارسة المشي إذا شعرت بالحرارة واحرص علي إرتداء حذاء مناسب حتي لا تتأذي قدميك.   إذا كنت تود الحصول علي الإستفادة القصوى من المشي عليك إتباع بعض التعليمات التالية:

 1 - أن تكون الساقين متوازيتين سوياً.

2 - الحفاظ علي مسافة الخطوة مع مراعاة المسافة بين القدمين.

 3 - الركبتين في خط مستقيم مع القدمين.

 4- شفط البطن قليلاً لتدعم الظهر.

 5 - رفع الصدر.
 6 - إرجاع الكتفين للخلف مع إراحتهم.

7 - الذقن تكون بمحازاة الأرض.

8 - عند المشي إحرص على أن تهبط علي الكعبين وإن تدفع بالأصابع مع مراعاة أن تكون اليدين في إرتفاع الوسط.

 9 - من المهم أن تمارس تمارين التمدد عقب المشي. إتبع تلك النصائح البسيطة وإستمتع بالمشي في برودة الشتاء وستحصل على الدفئ وحرق السعرات الزائدة وتكون بنية عضلية سليمة بمجهود بسيط واحكي لنا عن تجربتك في الإلتزام بتلك الرياضة الجميلة ليستفيد منها الغير ويستطيع ان يلتزم بها بسهولة .