يشتكي الكثير من الآباء والأمهات أن أطفالهم لم يثقوا في وعودهم، وأصبحوا لا يأخذون بكلامهم، وبالطبع لنا دور في ذلك..
فما الذى يصل بنا إلي ذلك الحال؟ 


يقطع الأهل الوعود على أطفالهم للعديد من الأسباب المختلفة،كأن يقنعوهم بفعل شىء معين، أو ليتفادوا مواجهة أطفالهم بشأن أمرا ما، أو حتى لا يخيبوا أمل أطفالهم، إلا أن الأطفال دائما ما يتمسكوا بهذه الوعود بشدة.
 
 وعلى الرغم من أن الأهل قد ينسوا تماما قطعهم لوعدا ما على طفلهم، إلا أن الطفل يظل متمسكا بهذا الوعد وينتظر وقت تحقيقه وعندما لا يحقق الأهل الوعد الذى قطعوه يخسر الطفل الثقة فى والديه.
 
و إليك 7 وعود شائعة يقطعها الأهل ولا ينفذوها.. فاحذرها..
 
الوعد الأول:- 'لن يؤلمك هذا، أعدك!'

الألم هو أمر نسبى فبالرغم من أن إزالة ضمادة قد يكون فى نظرك أمرا تافها إلا أنه قد يكون مؤلما لطفلك.. لذا بدلا من وعد طفلك أن الأمر لن يؤلم تماما قل 'الأمر سيؤلم قليلا ولكنه سينتهى سريعا'.
 
الوعد الثانى:- 'أعدك سأكون بالمنزل قبل موعد نومك!'

احذر من قطع وعد عندما تكون هناك ظروف خارجة عن تحكمك، كازدحام المرور أو اجتماعات عمل طارئة أو غيره، لذا بدلا من ذلك قل الآتى 'أعدك أننى سأحاول الوصول للمنزل قبل موعد نومك'.
 
الوعد الثالث:- 'أعدك أننى سأخذك للعب مع صديقك الأسبوع القادم'
دائما ما يتذكر الأطفال التفاصيل، فإذا قلت الأسبوع القادم سيتمسكوا بذلك، لذلك من الأفضل قول 'سأكلم والد أو والدة صديقك حتى نحاول الاتفاق على موعد للعب.'
 
الوعد الرابع:- 'أعدك سأخذك لشراء الأيس كريم عندما تنظف غرفتك'

رشوة طفلك لفعل شىء مفيد لن يساعده على تنمية دوافع ذاتية، لذلك بدلا من وعد طفلك بالحلوى قم بمساعدته على فهم معنى العواقب كأن تقول شيئا مثل 'يجب عليك أن تجمع ألعابك حتى لا يتعثر بهم أحد'.
 
الوعد الخامس:- 'أعدك إذا قمت بعمل الواجب ستكون أذكى طفل فى الفصل'
ساعد طفلك على تقدير أهمية التعلم بدلا من التركيز على أن يكون الأفضل لذلك قل شيئا مثل 'عمل الواجب يساعدك على النضوج والتعلم'.
 
الوعد السادس:- 'أعدك أن غدا سيكون يوما أفضل'
يحاول الأهل دائما جعل كل شىء أفضل لأطفالهم، إلا أن كل ما يرغب فيه الأطفال أحيانا هو الاعتراف بمشاعرهم وما يمروا به لذلك استبدل هذه الجملة بـ 'يبدو أنك مررت بيوم سىء اليوم'.
 
الوعد السابع:- 'أعدك أننى سأخذك للملاهى فى عيد ميلادك القادم'
يرغب الأطفال بشدة فى أمر مميز ويرغب الأهل بشدة فى تحقيق ذلك لهم، ولكن الوعود الضخمة كنزهة خاصة تتطلب تخطيط ومال.. شارك طفلك فى العملية حتى يستوعب حقيقة الأمر كأن تقول 'أعتقد أن الذهاب للملاهى هو أمر ممتع، لنفكر فى طرق لتوفير المال للرحلة'.