للموز فوائد صحيّة عدّة، ويعود ذلك إلى غناه بالألياف والفيتامينات، مما يجعله خياراً مثالياً لمواجهة أمراض عدة، كما يحتوي الموز على الحديد، لذلك فهو قادر على تحفيز إنتاج "الهيموغلوبين" في الدم، وبالتالي علاج فقر الدم، كذلك يحتوي عل البوتاسيوم، مما يجعله مثالياً لمكافحة ضغط الدم، الألياف التي تسهم في إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، فيتامين B الذي يساعد في تهدئة النظام العصبي، الكربوهيدرات والفيتامينات الأخرى.

• أما عن الفوائد الأخرى للموز، توصّلت دراسات حديثة إلى الإضاءة على دور الموز في علاج الربو عند الأطفال، والمساعدة في مقاومة الخلايا السرطانية.

• الربو عند الأطفال: قال باحثون من جامعة "Imperial College London" إن تناول الأطفال موزة واحدة (أو عصير التفاح) يومياً، يخفض من خطر إصابتهم بالربو. ووجدوا أن الأولاد الذين تناولوا موزة يومياً انخفض لديهم خطر الإصابة بأعراض الربو ومشكلات التنفّس بنسبة 34%. كذلك تبيّن أن الأطفال الذين يشربون عصير التفاح يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بهذه الأعراض بنسبة %47.

• الخلايا السرطانية: أثبتت بحوث علمية يابانية، أن الموز الناضج أو المنقّط يحتوي على مادة TNF (Tumor Necrosis Factor أو عامل نخر الورم) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان. وهي تحمل قدرة على مكافحة الخلايا غير الطبيعية. وكشفت البحوث أن الثمرة كلّما كانت ناضجة أكثر، كلّما أعطت نوعية أفضل لمضادات السرطان.