هل تشعرين بالتعب و الارهاق السريع رغم انك تحصلين على قدر كاف من النوم و تهتمين بغذائك؟ اليكي الاسباب

1. الجفاف: طبقاً لدراسة نُشرت في مجلة التغذية فإن النساء اللاتي لا تتناول المياه بمقدار ما لا يقل عن 1.5 % من حجم المياه في الجسم يصابون بتقلب المزاج وإنخفاض مستويات الطاقة , حيث تقوم المنطقة المسؤلة عن التحكم بنسبة الترطيب وحرارة الجسم في الدماغ بإرسال رسائل تحذيرية لباقي أجزاء المخ لشرب المياه ، وينصح الأطباء بضرورة شرب 8 أكواب من المياه يومياً للحفاظ على مستوى الطاقة .


2. إنخفاض مستوى فيتامين B12 : حيث يحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عمل الخلايا العصبية بشكل صحيح , ونقص فيتامين B12 يؤثر على نسبة الأكسجين الواصلة للمخ مسببة الشعور بالإنهاك والرغبة في النعاس.

3. التوتر: من الطبيعي أن تكون نسبة هرمون التوتر (الكورتيزول) أعلى في فترات الصباح وتقل ليلاً لتحظى بقسط من النوم , ولكن يعاني البعض من التوتر المزمن مما يعني عدم إنخفاض نسبة هرمون الكورتيزول والذي قد يؤثر على نشاط الغدة الكظرية مسبباً الشعور بالإنهاك والتعب. ويقول الاطباء بأنه لا يمكنك التحكم في مصدر التوتر ولكن يمكن التحكم في ردود أفعالك وبالتالب ينصح الأطباء بممارسة تمارين التأمل " اليوجا " لأنها تساعد على الإسترخاء .

4. أمراض القلب: في دراسة نُشرت في مجلة القلب والرئه قيل أن أغلب النساء اللاتي يعانين من أزمات قلبية يعانين من صعوبة في النوم ويعانون من الإنهاك وقصر النفس والنهجان عند بذل أي مجهود خفيف , وينصح الخبراء بضرورة إستشارة الطبيب في تلك الحالة أو إذا كنت تعاني من أي من تلك الأعراض .

5.انخفاض أو إرتفاع نسبة الحديد في الدم: من المعروف أن إنخفاض نسبة الحديد أوالأنيميا تؤدي إلى الشعور بالإنهاك , ولكن الغير معروف لدى أغلبية الناس أن كثرة تناول مكملات الحديد الغذائية تؤدي إلى الإنهاك والإرهاق أيضاً , فالتوازن والأعتدال في تناول المكملات الغذائية مطلوب .

6.عدم ممارسة الرياضة : التعرض لضغوط الحياة اليومية وعدم تفريغها أحد أسباب التوتر المزمن والمسبب الرئيسي للأرق ليلاً والحل الأمثل لتفريغ تلك الشحنة السلبية هو ممارسة الرياضة حيث أنها تساعد على تنظيم الساعة البيولوجية والحصول على قسط كاف من النوم ليلاً .
7. الإفراط في ممارسة الرياضة : إن لبدنك عليك حقا, فالإكثار من ممارسة الرياضة أو الحركة البدنية يؤدي لشعورك بالإنهاك وعدم القدرة علي النوم المريح ليلاً بسبب تحميلك الزائد علي جسمك , وينصح الأطباء بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ولكن بأوقات محدودة وعدم الإفراط في ممارستها خصوصاً رياضة ركوب العجل والجري لمسافات طويلة. 

8.إلتهاب المسالك البولية : أن نصف السيدات اللاتي تعانين من إلتهاب المسالك البولية يعانون من الإنهاك والشعور بالإعياء بسبب مقاومة الجسم للعدوى وفي تلك الحالة ينبغي إستشارة الطبيب مع الحرص على تناول نظام غذائي صحي.