لضمان أن تبقى حاد الذكاء ومنتجاً على مدار اليوم، وأن تكون متوازن عاطفياً، فلا بد من وجود وجبة عشاء صحية، وكذلك تنظيم وقت النوم أمر بالغ الأهمية.
بدلا من الاستعانة بأدوية النوم التي تحتوي على المواد الكيميائية، والتي غالبا ما تؤدي إلى الإدمان ومن المعروف أن لها آثارها الجانبية الخطيرة ، فمن الأفضل أن نختار الوسائل الطبيعية الأكثر أمانا.
فيما يلي خمس وجبات عشاء من شأنها أن تساعدك على تحسين نمط نومك، ووقف تقدمك نحو مضاعفات خطيرة بسبب الحرمان من النوم والأرق :
1- القمح الكامل مع البطاطا المهروسة
ينصح معظم الناس بتناول الكربوهيدرات، وخاصة تلك الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل لضمان نوم أفضل، ويمكن استخدام القمح الكامل بسهولة في العشاء المصنوع من الدقيق، والذي يساعد على تعزيز النوم قبل تحفيز الأنسولين، فهذا الهرمون هو منبه لضمان أن يتم توجيه التربتوفان نحو الدماغ.
2- السبانخ المطبوخة مع لبن قليل الدسم
إذا كانت تتناول القمح الكامل أو الأرز البني، فيمكنك إضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ، الذي يشكل مصدراً غنياً للحديد وهو مصدر ثابت للمغنيسيوم والكالسيوم، فهذه المغذيات الدقيقة المحتوية على  المعادن تعزز النوم وتجعله أكثر عمقاً واسترخاءًا، ويوصى أيضا fتناول اللبن مع السبانخ لضمان امتصاص الحديد بشكل كامل.
3- الفاصوليا وبذور الكتان
الفاصوليا هي مصدرغني بفيتامينات ب بما في ذلك حمض الفوليك ، B6 و B12. وهذه الفيتامينات ضرورية للنوم، أي أنها تساعد في تنظيم دورات النوم وتساعد عملية الأيض المرتبطة بالسيروتونين، وبذور الكتان التي تحتوي على أوميغا 3 الدهنية، تساعد على محاربة حالات اضطرابات النوم التي تساعد على امتصاص السيروتونين كاملة.
4- القرنبيط والقمح
الخضار الخضراء هي مصدر طبيعي للتريبتوفان، فمن المستحسن تناولها على العشاء، وتحتوي أيضا على المواد الكيميائية الحيوية التي تكافح حالات القلق، ومع خبز القمح الكامل، فإنه يعتبر وجبة العشاء الأفضل.
5- العدس المطبوخ مع الأرز البني
الأطعمة المكونة من الكربوهيدرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تميل إلى مساعدة الإفراج التدريجي للتريبتوفان، وضمان الحفاظ على قدرات التحمل لفترة أطول، وينصح بالأطعمة مثل الأرز البني والتي يمكن دمجها مع العدس المطبوخ، لمن يعناون من نسبة سكر عالية في الدم، فالعدس هو مادة غذائية أخرى عالية التربتوفان، وهو لذلك سهل الهضم وتمد الجسم أيضا بالبروتينات الأساسية.