ثمة برنامج جديد للتخلص من الوزن الزائد يقوم على تناول الأطعمة المثالية لفئة الدم، سواء كانت فئة الدم A أو B أو O أو AB. والواقع أن الحمية الغذائية المرتكزة على فئة الدم تقوم على مبدأ أننا نملك جميعاً تكويناً جينياً مختلفاً، وتشجع على تناول الأطعمة التي تدعم هذه الاختلافات.

فحسب فئة الدم، هناك بعض الأطعمة الممتازة لك فيما يجدر بك الامتناع عن تناول أطعمة أخرى. فإذا كان دمك من الفئة A، مثلاً، يناسبك الغذاء النباتي، فيما يجدر بك تناول الغذاء الغني بالبروتين والقليل الكربوهيدرات إذا كان دمك من الفئة O. وتقول مجلة “لها” أن هذه الحمية الغذائية تساعد على التخلص من الوزن الزائد، كما تساهم أيضاً في تحسين مستويات الطاقة والتخلص من الكسل.

توازن بين اللحم الأحمر ومشتقات الحليب للفئة B: تناولي عند الفطور بيضتين مسلوقتين مع شريحتين من التوست الكامل القمحة، أو كوباً صغيراً من اللبن الطبيعي مع موزة مقطعة إلى شرائح. عند الغداء، تناولي عجة الخضار أو شريحة من لحم البقر المشوي. عند العشاء، تناولي المعكرونة مع اللحم المفروم و 50 غ من الجبنة. تجنبي الدجاج واللحم المقدد.

الجمع بين الفئتين A و B للفئة AB: تناولي عند الفطور البيض المسلوق مع التوست أو سلطة الفاكهة الطازجة. عند الغداء، تناولي سلطة نيسواز أو التوفو المقلي. عند العشاء، تناولي السمك المشوي مع رقاقات البطاطا الحلوة المشوية والحمص أو شرائح التونة المطهوة على الطريقة الصينية مع صلصة الصويا. تجنّبي الكافيين.
الغذاء النباتي مثالي للفئة A: تناولي عند الفطور شريحتين من التوست الكامل القمحة مع الحمص القليل الدسم، أو تناولي وعاء من حبوب الفطور مع الفاكهة. وعند الغداء، تناولي سلطة الدجاج مع الخبز الكامل القمحة أو السلمون المشوي. عند العشاء، تناولي السمك الأبيض المشوي مع الأرز الكامل القمحة والخضار المسلوقة بالبخار أو كاري الخضار. تجنبي مشتقات الحليب.

كثير من البروتين قليل من الكربوهيدرات للفئة O: تناولي عند الفطور نصف علبة من الفول المسلوق، حبة “طماطم” مشوية، أو تناولي شريحتين من السلمون المدخن أو فطيرة أرز واحدة. عند الغداء، تناولي سلطة التونة أو وعاء صغيراً من حساء البندورة مع شريحة من الخبز الأسمر. عند العشاء، تناولي فيليه السلمون مع البطاطا الحلوة المشوية والخضار المسلوقة بالبخار أو الدجاج المشوي مع صلصة الصويا. تجنبي الأفوكادو والبرتقال