يحتوي الليمون على عدد من المواد المفيدة مثل فيتامين سي وفيتامين بي مركب والكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف. (والحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون أنه يحتوي على مقدار من البوتاسيوم أكثر مما يحتويه التفاح أو العنب!)

ولأن عصير الليمون قد يضر بطبقة المينا التي تغطي الأسنان، من الضروري تخفيفه بالماء سواء كان ساخن أو مثلج (ويفضل الماء الدافئ). وينصح بشرب عصير الليمون على الريق في الصباح قبل تناول الفطور بربع أو نصف ساعة لتحصل على الفوائد الكاملة لعصير الليمون ومنها:

1. تقوية  المناعة
يحظى فيتامين سي الموجود في عصير الليمون بأهمية كبيرة في تقوية جهاز المناعة. ويعد مستوى فيتامين سي داخل جسمك هو أول عنصر للتوازن عندما تعاني من الضغوط، ولذلك ينصح الخبراء بتناول كميات أكبر من فيتامين سي خلال الأوقات العصيبة.

2. مصدر هام للبوتاسيوم
ذكرنا من قبل أن الليمون يحتوى على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر هام لصحة القلب، ووظائف المخ والأعصاب.

3. يساعد على الهضم
لا يعمل عصير الليمون فقط على تحفيز الهضم الصحي من خلال إبطال مفعول أي عناصر سامة في الجهاز الهضمي، بل يساعد كذلك على تخفيف أعراض عسر الهضم مثل الحموضة المعوية، والتجشؤ، والانتفاخ.

4. يساعد على تنظيف الجسم
يعمل على تخليص الجسم من العناصر السامة من خلال تحسين وظائف الإنزيمات، وتحفيز الكبد.

5. يحافظ على نضارة البشرة
لا تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة بعصير الليمون في الحفاظ على نضارة البشرة فقط ، بل تقاوم التجاعيد أيضاً! وحيث إنها تعمل على إزالة السموم من الدم، فإنها تحافظ على تألق البشرة.

6. يساعد على فقدان الوزن
يحتوي الليمون على ألياف البكتين، والتي تساعد على تقليل الإحساس بالجوع.

7. يساعد على تقليل الالتهابات
إذا شربت عصير الليمون بانتظام، سيقلل من الحامضية في جسمك وهي من أسباب حدوث الأمراض. كما أن عصير الليمون يساعد على تخليص المفاصل من حمض اليوريك، وهو أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب.

8. يمد الجسم بالطاقة
يمدك عصير الليمون بالطاقة عندما يدخل إلى الأمعاء، كما أنه يساعد على الحد من القلق والاكتئاب. (حتى أن رائحة الليمون لها تأثير مهدأ على الجهاز العصبي!)

9. يساعد على التقليل منالكافيين
لن تصدق ذلك حتى تجربه بنفسك، فاستبدال قهوة الصباح بكوب من عصير الليمون يترك أثراً كالسحر! فهو يعطيك شعور بالانتعاش ويريح الأعصاب.

10. يساعد على مكافحة العدوى الفيروسية
عصير الليمون الدافئ من أكثر الطرق الفعالة في القضاء على العدوى الفيروسية وما يصاحبها من التهاب الزور. ومع تأثيره المقوي لجهاز المناعة، ستقضي على العدوى نهائياً.

ما الكمية المناسبة؟

لمن تقل أوزانهم عن 68 كجم، اعصر نصف ليمونة كبيرة في كوب ماء. وإذا كان وزنك أكثر من 68 كجم، اعصر ليمونة كاملة. ويمكنك بالطبع تخفيف الليمون أكثر من ذلك بإضافة مقدار أكبر من الماء تبعاً لتفضيلاتك الشخصية.

لا يكفي أن فوائد الليمون لا تحصى، بل يعتبر عصير الليمون أهم وأبسط تغيير من شأنه التأثير إيجابياً على  صحتك.

هل تتناول الليمون بشكل يومي أو روتيني؟ هذا من نود معرفته في تعليقك على الموضوع !