خمسة أعشاب مفيدة وآمنة فى فترة الحمل وتقضى على بعض مشاكل ومضايقات الحمل وتساعد فى عملية ولادة جيدة :

1- الزنجبيل لعلاج غثيان الصباح :

فى الشهور الأولى من الحمل يكثر الشعور بالغثيان خصوصا فى فترة الصباح ويزداد الأمر سوءا إذا ركبت سيارة فإن هزة السيارة ورائحة عوادم السيارات المجاورة تسبب شعورا مضاعفا بالغثيان . والزنجبيل نوع من التوابل وهو عشبة عطرية تستخدم كثيرا فى الطهى لكنها أيضا لها فائدة فى معالجة الغثيان وهى آمنة أثناء الحمل . هناك عدة طرق لإستخدام الزنجبيل في الحمل منها :
حلوى الزنجبيل : يمكنك أن تحتفظى بقطع من الحلوى بطعم الزنجبيل فى حقيبتك لتتناوليها كلما شعرتى بالغثيان ، فهى مفيدة وسريعة خصوصا إذا كنتى فى الخارج ولايتوفر لك مشروب الزنجبيل .
الزجبيل مع العصير أو المياة الغازية : مع أن شرب المياة الغازية غير محبب أثناء الحمل ، إلا أنه يمكنك أن تضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل على كوب من المياة الغازية لتفادى طعم الزنجبيل الذى قد لاتحبه ، وكذلك وضع الزنجبيل على الصودا ، أو على كوب من عصير الليمون مع ملعقة من العسل .

ملاحظة: القيء المستمر أو المتكرر في فترة الحمل يمكن أن يكون مشكلة طبية. استشرى طبيبك إذا تفاقم الأمر عن حد الغثيان .

2- أوراق التوت الأحمر لولادة سهلة : هذا العشب هو منشط غنى بالمعادن ، ويستخدم لمد الجسم بالطاقة التى تساعد الجسم على صعاب الولادة ، وقد تفيد فى حركة الرحم المصاحبة للولادة ، ويمكن أن تسهل عملية الولادة كثيرا . قد تجد طعمها غير مستساغ لكن يمكن أن تضيفها على الشاى أو النعناع لتتغلب على الطعم غير المألوف ، وينصح بشربها فى الثلث الأخير من الحمل والجرعة المسموح بها يوميا هى 1،5-5.

3- - نبات الإشنسا لنزلات البرد :
تتعرض النساء الحوامل لنزلات البرد مثل الأشخاص العاديين تماما ، ومع تغيير الهرمونات قد تشعر المرأة الحامل بتهييج دائما فى الأنف والشعور بضيق التنفس وعادة إذا أصيبت المرأة الحامل بنزلة برد فإنها تكون أقوى من غير الحوامل . يمكن أن تستخدم الإشنسا للحد من نزلات البرد وقت حدوثها وتخفيف أعراضها أو تستخدمها للوقاية منها وعدم حدوثها ، ويمكنك أن تستخدم معها الونجبيل الذى يحد من الصداع المصاحب للسعال إذا ماتعاطيت من 1:3 أكواب يوميا . توجد كبسولات تحتوى على نبات الإشنسا وهى آمنة يمكنك إستخدامها إذا لم تكن تريد أن تتعاطاها على هيئة مشروب .

4- - التوت البرى للوقاية من التهاب المسالك البولية :
التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) شائعة جدا أثناء الحمل، طبيا يتم التعامل معهم بالمضادات الحيوية مرة الأولى، ويوصى الأطباء بأن تستخدم النساء الحوامل المضادات الحيوية طيلة فترة الحمل للحد من الإلتهابات .
مع أن التوت البري لا يجب أن يستخدم كبديل للرعاية الطبية المناسبة ، لكن تبين فى عدد كبير من الدراسات أنه يمنع عدوى المسالك البولية ، بينما المضادات الحيوية في بعض الأحيان ضرورية، وأحدث الأبحاث تظهر أن التعرض للمضادات الحيوية أثناء الحمل يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى على الأطفال لدينا، بما في ذلك مرض الربو ومرض إلتهاب الأمعاء. التوت البري يمكن أن تستخدم في شكل عصير التوت البري ويمكن أن تضيف له التفاح لطعم أفضل ، وهناك كبسولات من التوت البرى يمكنك تناولها ولكن بعد استشارتك للطبيب . ملاحظة: عدوى المسالك البولية غير المعالجة في فترة الحمل يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، وإذا كنت تشك في أنك تعانى من مشكلة فى المسالك البولية فعليك استشارة الطبيب .



5- البابونج لتحسين النوم :
وقت الحمل هو أكثر الأوقات التى تمر بها المرأة بإضطرابات فى النوم ، وكثير من الأفكار السيئة والمخاوف من المستقبل ، من أكثر الأعشاب التى تساعد فى الإسترخاء والنوم هو البابونج وهو هذلك يهدئ من آلام البطن . يمكنك أن تتناول عدد غير محدود من أكواب البابونج يوميا ، لكن الموصى به هو تناول عدد 2 كوب فى المساء وقبل النوم وعدم تناول الشاى بعده حتى تنعم بنوم هادئ ومريح . نصيحة : للأعشاب فوائد كثيرة أثناء الحمل والولادة ويمكنها أن تعالج العديد من المشاكل ولكن يجب أن تستخدمها بحذر فهى مثلها كمثل الأدوية . كثير من الأعشاب لم نذكرها هنا قد تكون لها فوائد كثيرة فى الحمل والولادة فالأعشاب المفيدة كثيرة .