مع بدأ الفطام للطفل ستحتاجين لتقديم الكثير من المشروبات لطفلك. تعرفى معنا على أفضل وأسوأ مشروبات لطفلك فى سن الستة أشهر من العمر.

أفضل مشروبات

الماء

  • أفضل مشروب تقدميه لطفلك هو الماء.
  • للأطفال الرضع دون الستة أشهر من العمر، إملئى الغلاية بالماء من صنبور المطبخ وإغليها. إتركى الماء حتى يبرد قبل إعطائه لطفلك. المياه المعبأة فى زجاجات ليست خياراً صحياً لأن بعض المياه المعدنية الطبيعية ليست مناسبة للأطفال الرضع نظراً لكمية المعادن التى تحتوى عليها. إذا كنت تحتاجين إلى إستخدام المياه المعبأة فى زجاجات، تذكرى أن أى مياه معبأة التى تسمى "المياه المعدنية الطبيعية" قد تحتوى على الكثير من الصوديوم بالنسبة للأطفال الرضع. تحققى من الملصق للتأكد من أن كمية الصوديوم ليست أعلى من 200 ملليجرام للتر الواحد. إذا كنت تعطين المياه المعبأة لرضيعك الأقل من ستة أشهر، يجب أن تغليها وتبرديها تماماً مثل ماء الصنبور.

الفاكهة المعصورة

للأطفال الرضع أكثر من 6 أشهر، يمكنك إعطائهم عصير الفواكه المخفف، مثل عصير البرتقال، كمشروب في أوقات الوجبات. إمزجى العصير بحيث يكون جزء واحد عصير مع عشرة أجزاء من الماء. إذا كان طفلك يتبع نظام غذائى نباتى أو إذا كنت ترضعينه رضاعة طبيعية، قدمى له عصير الفواكه المخفف مع وجبات الطعام وستكون مفيدة لوجود فيتامين C االذى يساعد على إمتصاص الحديد. ولكن من المهم أن تتذكرى أن عصير الفاكهة يحتوى على السكريات التى على الرغم من أنها موجودة بصورة طبيعية يمكن أن تسبب تسوس الأسنان. و هى أيضاً حمضية فزيادتها غير محبذة. لا ينصح بعصير الفاكهة للأطفال الرضع دون سن 6 أشهر.

الحليب

إستخدمى حليب مناسب لسن طفلك لأن بإمكان طفلك شرب الحليب البقرى كامل الدسم فقط عندما يبلغ عمر السنة.
 

أسوأ مشروبات

إبتعدى عن تقديم هذه المشروبات لطفلك تماماً:

العصائر المعلبة

المشروبات الغازية، والمشروبات السكرية
مشروبات الحمية، منخفضة السعرات الحرارية والمشروبات بدون سكر مضاف

الألبان المنكهة والمياه المنكهة

مشروبات الأطفال ومشروبات الأعشاب
الشاى والقهوة