ما لا تعرفه عن فوائد لحم البط

لحوم البط ليست من الوجبات التي تقدم يومياً .. وتعد لحوم البط من أكثر لحوم الطيور المشبعة بالدهون إلا أنها لا تحتوي على أي كربوهيدرات أو ألياف أو سكريات ولكنها غنية جداً بالبروتين والحديد وفيتامين B وهي العناصر الغذائية الهامة لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) .

 بالإضافة إلى المذاق الجيد للحوم البط فإنه يحتوي أيضاً على قيم غذائية عالية ومتنوعة مثل :
 - البروتين: ككل الدواجن فلحوم البط مصدر غني للبروتين الحيواني.. فيحتوي كل 100 جرام من لحم البط الصافي المشوي على 23.5 جرام من البروتين والذي يمثل 47% من حاجتك اليومية للبروتين .
 - الدهون: تحتوي لحوم البط على دهون صحية, فيحتوي لحم البط على 35.7% دهون مشبعة .. 50.5% دهون أحادية غير مشبعة , 13.7% دهون غير مشبعة " غنية بالأوميجا 6 وأوميجا3 " .. فمع الإستهلاك المعتدل للحوم البط تضمن أن يصل لجسمك الدهون الصحية اللازمة له . 
- فيتامين الريبوفلافين (Riboflavin ) : كل 100 جرام من لحم البط المشوي الصافي يحتوي على 0.5 جرام من فيتامين ريبوفلافين والذي يمثل 28% من الاحتياج اليومي اللازم لإطلاق الطاقة ولصحة الشعر والبشرة . 
-حامض النياسين (Niacin) : يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 5.1 جرام من النياسين والذي يمثل 25% من الاحتياج اليومي.. وهو عنصر غذائي مفيد جداً لصحة البشرة والجهاز العصبي والهضمي .
 -الثيامين (Thiamine) : يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.3 جرام من الثيامين والذي يمثل 17% من الاحتياج اليومي للجسم... وهو عنصر هام جداً في عملية أيض الطاقة ومفيد للجهاز العصبي والعضلات . 
-حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid) : يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 1.5 من حمض البانتوثينيك والذي يعادل 15% من الاحتياج اليومي.. وهو عنصر هام للمعادلة بين الجهاز العصبي والانزيمات . فيتامين (B6): يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.3 جرام من فيتامين B6 والذي يعادل 13% من الاحتياج اليومي.. وهو عنصر هام جداً في عملية الأيض . 
-فيتامين (B12): يعتبر لحم البط مصدر غني جداً لفيتامين B12 والهام لعلاج الأنيميا وفقر الدم فيحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.5 ملي جرام فيتامين B12 ويعادل 17% من الاحتياج اليومين للجسم .
- الأملاح: يحتوي كل 100من لحوم البط المشوي على.. 22.4 ملي جرام من السيلينيوم (Selenium) ويعادل 32% من الاحتياج اليومي . 203 جرام من (Phosphorus) الفسفور ويعادل 20% من الاحتياج اليومي وهو عنصر هام لتحويل الطعام إلى طاقة . 2.5 ملي جرام من الزنك (Zinc) ويعادل 17% من الاحتياج اليومي والهام جداً لتقوية المناعة . 2.7 ملي جرام حديد ويمثل 15% من الاحتياج اليومي وهو عنصر هام لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم . 0.2 ملي جرام نحاس مايعادل 12% من الاحتياج اليومي وهو عنصر هام جداً لصحة العقل . 65 ملي جرام صوديوم ويمثل 3% من الحاجة اليومية وهو هام لصحة العضلات وضغط الدم .
 ويتميز لحم البط عن باقي الطيور أنه يحتاج للمضغ أكثر ويتميز بطعمه اللذيذ والقوي .. 
وينصح باختيار لحوم البط الصغيرة لتضمن الحصول على لحم نضر ولا يأخذ وقت طويل في النار ..
 واحرص على اختيار البط ذو الجلد الأبيض وأن لايكون له رائحة أو لونه متغير ويبنصح بحفظه في الفريزر لحين الطهي .