إذا كنت تعتقدين أن الطعام لا تجني من ورائه سوى السمنة، نؤكد لك أنك على خطأ! وعندما تطلعين على فوائد هذه الأطعمة الخارقة والحارقة للدهون، ستبدئين بإدخالها إلى نظامك الغذائي اليومي شيئا فشيئا، وستستمتعين بأشهى الأطباق من دون زيادة في الوزن.

إليك أبرز 6 أطعمة حارقة للدهون:

1- الطماطم
أنها غنية بالأشياء الجيدة لجسمك على المدى الطويل، وعلى المدى القصير فهي تعمل لمساعدتك على إنقاص الوزن ومنع عودته. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها تساعد لتعطيك الشعور بالشبع، وتحتوي على الألياف التي تحافظ على حركة الهضم.

الطماطم كأي غذاء غني تفيد في أكثر من خسارة الوزن فقط. فالليكوبين يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي أظهرت الدراسات أنه مفيد مع عدد لا يحصى من الأمراض والحالات. احرصي على إضافة الطماطم إلى سلة تسوقك في المرة القادمة.



2- الشوفان
الشوفان يعمل كجزء من إستراتيجية فقدان الوزن بسبب كمية الألياف التي يعزز التمثيل الغذائي بها ولأنه يساعدك على الشعور بالشبع فترة أطول، حيث أن وعاء من دقيق الشوفان هو أفضل بداية ليومك. المواد المضادة للأكسدة والمعادن الأخرى في الشوفان تجعلها خيارا قويا وليس مجرد مصدر للألياف. كما أن تقليل الكولسترول قد يكون أيضاً على القائمة والشوفان وسيلة رائعة لذلك.



3- البهارات
ليس هناك حاجة لتناول الطعام الرتيب والممل الطعم عند محاولة إنقاص الوزن. بل قد يكون هذا وقتا رائعا لتجربة بهارات وتوابل من ثقافات مختلفة. فكثير منهم يتمتع بخصائص تسبب الحرارة تقوم بزيادة التمثيل الغذائي، في حين تجعل بعض الأطباق شهية كما لو كانت من مطعم.


بعض الأمثلة: بذور الخردل سوف تضفي طعماً وتحفز التمثيل الغذائي، والزنجبيل يمكن أن يساعد في عملية الهضم لديك. أما الجينسنج فيمكن أن يعزز الطاقة، والفلفل الأسود يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية. تحبون الطعام الهندي؟ الكركم يمكن أن يساعد في تفتيت الدهون أيضاً.



4- البطاطا الحلوة
تبين أن البطاطا الحلوة ممتازة لمتّبعي نظام غذائي معين لأنها قليلة السعرات الحرارية وتساعد أيضا على الشبع بين وجبات الطعام.


إذا كنت من محبي البطاطا قد يكون هذا وسيلة لاستبدال المواد الممنوعة عادة عند اتباع نظام غذائي بطعام آخر غني بالألياف، وفيتامينC والبوتاسيوم، و فيتامينB6.



5- بياض البيض
يحتدم النقاش حول البيض على كون الكثير من الخبراء يقولون أن لا بأس بتناول صفار البيض، في حين يقول آخرين أنه لإنقاص الوزن يجب الالتزام ببياض البيض. لماذا كل هذه الضجة؟ البيض مصدر جيد للبروتين، والحجة الرئيسية هي ما إذا كانت الدهون والكوليسترول في الصفار تستحق الأكل.


ابقي آمنة مع الحصول على فائدة البروتين دون الحاجة إلى القلق حول صفار. وعندما يستقر وزنك كما تريدين يمكنك البدء بإضافته مرة أخرى في المعادلة.



6- العدس
يكتسب العدس الشهرة لكونه غذاء صحي، يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن. والألياف ستساعد على الشعور بالشبع بين وجبات الطعام، مما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.


إذا كنت نباتية ، يمكنك استخدام العدس كمصدر جيد للبروتين، أو يمكنك استخدامه كمكمل لبروتين وبمثابة طبق جانبي. يساعد في السيطرة على الكولسترول، وهضم الكربوهيدرات بشكل أكثر فعالية.