يعانى الكثير والكثير من الاشخاص من اسمرار الركب والاكواع وخاصه النساء لما لطبيعه جلدهم من حساسيه اكثر من الرجل ويحدث هذا الاسمرار لاسباب عده كعدم ترطيب هذه الاماكن بشكل دائم هذا الى جانب الاحتكاكات التى تحدث لهذه الاماكن بشكل مستمر وعدم العنايه بهم كعدم عمل سنفره لهم بشكل دورى حيث ان سنفره هذه الاماكن تساعد على ازاله الجلد الميت المتسببه فى جفاف الجلد ومن ثم المتسببه فى هذا الاسمرار .


ونجد ان هناك العديد والعديد من الخلطات والوصفات التى ظهرت للعنايه بهذه المناطق ومحاوله تفتيحهم بشكل دائم ومن اهم هذه الاقنعه والماسكات نجد .

ماسك صودا الخبز والحليب.
يساعد هذا الماسك على تفتيح الاكواع والركب مع المداومه ولا ينصح بأستخدامه اذا كنتى تعانين من اى تشققات بهذه المناطق ويكون هذا الماسك عباره عن صودا الخبز معجون بالحليب ثم تفرك به المنطقه بحركات دائريه ومع المداومه ستلاحظين ان منطقتى الاكواع والركب قد تغير لونهم للافتح .


ماسك الليمون والسكر .
يعتبر هذا القناع من اهم الاقنعه على الاطلاق حيث ان فيتامين سى يعمل على فرد وشد الجلد وتفتيح الجلد ايضا فنجد انه عند قيامك بفرك المكان بقليل من السكر ونصف ليمونه سيساعدك هذا على التحلص من الجلد الميت والطبقه الغامقه ومن ثم ستلاحظين تغير لون الركبه والاكواع بمرور الايام وبالمداومه على هذا الماسك .


زيت جوز الهند .
نجد ان كثير من خبيرى الطب البديل والعلاج بالاعشاب ينصحون دائما باستعمال زيت جوز الهند عن طريق خلطه بالقليل من الليمون ومن ثم نقوم بدهن الاماكن الغامقه وتركه لمده ربع ساعه ثم ازالته بفوطه مبلله بالماء الساخن حيث يعمل زيت جوز الهند بترطيب وتغذيه المكان ومن ثم تفتيحه بمرور الايام بالمداومه على عمل هذا الماسك الغنى .


هذا الى جانب استعمال زيت الخردل كدهان يومى لفتره محدده وعمل ماسك اللبن الرايب او الزبادى والعسل هذا الى جانب اوراق النعناع او زيت النعناع وهو زيت عطرى يساعد على ازاله الخلايا الميته وتفتيح بشره الاكواع والركب عند المداومه عليه .