التعرّض لأشعّة الشمس لفترات طويلة، يؤهّل لتكون النمش في الجلد، والوجه، والمناطق المكشوفة منه، أو أن تتراكم الخلايا الجلدية الميتة فتحدث بقعاً كالنمش، وهناك من يعانون من نقص الفيتامينات التي تسبب ظهوره أيضاً، ويحدث النمش نتيجة زيادة إنتاج أنزيمات الخلايا الصبغية، ويسهم بها كثيراً التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وبعض أنواع العطور والمكياجات، وتناول بعض أنواع الأدوية، أو قد يحدث بسبب الحمل، وتناول أدوية منع الحمل.
وللوقاية من أشعة الشمس، هناك العديد من الكريمات المتخصّصة التي تستعمل على الوجه كواقٍ، أمّا باقي أسباب حدوث النمش فلا بد من معالجتها أولاً بأول، وهناك عدّة خلطات طبيعية تساعد على ذلك وهي:

خذي ملعقة كبيرة من الخميرة واخلطيها بفنجان من الماء، ثم حين تتماسك وتصبح كالعجينة ادهني بها وجهك والمنطقة التي تحتوي على النمش بغزارة، وادهني كامل الوجه إلى أوّل الرّقبة، وإذا شعرت بجفاف الخليط على بشرتك لا تنزعيه بل اتركيه فهذا يعني أنّ بشرتك مليئة بخلايا الجلد الميتة و الأتربة، والخميرة جيدة في تفتيح المسامات، وتنقية الخلايا، وتنشيط بشرة الوجه، وإزالة النمش، ثم قومي بعد خمس عشرة دقيقة بتقشير الخلطة ببطء، وإن لم تقشّر بللي أصابعك بالماء ثم حاولي إزالتها، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ وجفّفيه، كرري وضع الخليط كل أسبوع مرّة، أو كل ثلاثة أيام، حتى يزول النمش تماماً.
 وللكلف الشبيه بالنمش؛ اخلطي بعض الدقيق بالزعفران مع القليل من الماء، حتى يتماسك ويتجانس ويصبح جيّداً؛ ليوضع على الوجه، واتركيه لفترة خمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك. كما أن بشر حبيتن من الفجل الحار مع عصير ليمونتين، ووضعهما في إناء مغلق كي ينقعا لمدّة يومين متتاليين، ثم يسكبان في زجاجة، ويستخدم المزيج في دهن الوجه موضع النمش كل يوم مرة، سواء في الصباح أو المساء. ضعي ملعقة من شرش اللبن مع ملعقة من عصير الفجل، وملعقة من عصير الليمون على مناطق النمش، واتركيها حتى تجف ثم اغسلي وجهك، وحين تشعرين أن النمش خفَّ ولكن لم يختفِ داومي على تمرير شريحةٍ من قطعة الليمون على وجهك، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
 وللحصول على بشرة صافية قومي بخلط ملعقتين من دقيق القمح وملعقتين من ماء الورد وملعقتين من عصير الليمون، وادهني بهما وجهك ومناطق النمش لمدة عشرين دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.
 وهناك بعض الزيوت التي تساهم في إزالة النمش، وتنقية البشرة مثل زيت الجلسرين وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، حيث أنّ النمش الذي يحدث بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والأتربة المتعلقة بالجلد، فإن إزالته تتم بالتقشير، وقد يفيدك زيت الزيتون مع الملح بمقدار ملعقة لكليهما، وقومي بخلطهما، وتقشير المناطق المتراكمة بها خلايا الجلد الميتة، وهي تبدو واضحة بالمقارنة مع بقية أجزاء الوجه، وبعد تقشيرها قومي بغسل وجهك وتجفيفه.