قهوة إسبريسو تعدّ قهوة الإسبريسو (Espresso ) من أثقل أنواع القهوة وأغناها بالكافيين، وهي مشروب إيطاليّ مُركّز، تتميّز بلونها الغامق، وتتكوّن قهوة الإسبريسو من حبوب البنّ (الأصليّ) المطحون، والتي غالباً ما تخلو منها أنواع القهوة الجديدة سريعة التّحضير، وتقدّم في فنجان صغير مع صحن كالقهوة التركيّة، لكنّ هذه الفناجين عادة تكون سميكة، لونها يكون أبيض في الغالب.

ولأنّ قهوة الإسبريسو تكون أثقل من باقي أنواع القهوة، جرّب أن تسأل النّادل صباحاً وأنت تشعر بالنّعاس عن أقوى نوع من القهوة وأغناه بالكافيين، فستكون نصيحته الأولى قهوة الإسبريسو؛ فهي تحتوي على كميّة عالية من المواد العالقة، والمواد الذّائبة، والرّغوة الكريميّة اللّذيذة، والأهم من ذلك كميّة مُضاعفة من الكافيين.
 تتكوّن الكثير من المشروبات من قهوة الإسبريسو، كالكافيه لاتيه، والموكا، والقهوة الأمريكيّة، والكوفي، والقهوة السّوداء واللاتيه الفرنسيّ، والكابتشينو الإيطاليّ. يصل تركيز قهوة الإسبريسو في الفنجان النموذجيّ (60 مل) من 80 - 150 مل/ لتر كافيين، أمّا الفنجان الأكبر (240 مل) يبلغ الكافيين به 95 - 200 مل/ لتر، وهو تركيز عالٍ. تُقدّم قهوة إسبريسو مضاعفة بفناجين كبيرة لزيادة التّركيز، وتسمّى (Double Espresso)، ولزيادة التّركيز، يشربها البعض دون سكّر ودون تخفيف، ويقدّم معها عادة السكّر على حدة، والبعض يحبّ إضافة نكهة اللّوز لها، أو غيرها من النّكهات الخاصّة بالقهوة.

ولقهوة الإسبريسو نوعان أو شكلان: الأوّل هو الرّستريتو إسبريسو (Ristretto)، وفي هذا النّوع تكون القهوة مطحونة، وناعمة، ومضغوطة بقوّة، أمّا الشّكل الثّاني فهو أخفّ، ويسمّى الإسبريسو لونجو (Lungo)، ويكون مضغوطاً بدرجة أقلّ قليلاً من النّوع الأول. طريقة عمل قهوة إسبريسو منزليّاً تستطيع صنع مشروبك المفضّل من قهوة الإسبريسو في المنزل، ويتطلّب ذلك أن تزور إحدى محلّات الأدوات المنزليّة وتبتاع إبريقاً من السّتانليس الخاص بصنع قهوة الإسبريسو، وهذا الإبريق يُغنيك عن شراء آلة صنع الإسبريسو غالية الثّمن، فهو متوفّر ورخيص السّعر، ويتكوّن من ثلاث قطع:

الأولى السّفلى لوضع الماء فيها. الوسطى لوضع القهوة. العُليا لتتبخّر القهوة فيها. وعليك اقتناء فناجين الإسبريسو البيضاء، وقطع من الشّوكولاتة السّوداء لتتناولها قبل فنجانك بعد تجهيزه، ويكون كالآتي: ضع الماء في القطعة السّفلى حتّى الحدّ المُحدّد.
 ضع القهوة الخاصة (قهوة الإسبريسو) في المصفاة في المنتصف. ضع الآلة على النّار (مصنوعة من الستانليس)، ودع الماء يغلي؛ ليتبخّر فوق القهوة، ثمّ يعبر عبر القهوة ليتصاعد مكوّناً ألذّ فنجان من القهوة الإسبريسو التي ستصنعها على الدّوام لتتمتّع بطعمٍ كما في المطاعم الفخمة.
 تناول قطعة من الشّوكولاتة السّوداء الخالية من السكّر قبل شرب القهوة. طريقة عمل قهوة إسبريسو بدون آله المكوّنات: كوب وربع ماء مُثلّج. ربع كوب من البنّ المطحون.
طرَيقة التحضير:
حرّك قهوة البُنّ المطحون في الماء المُثلّج وقلّبه جيّداً حتّى تختفي كتل البن. اترك المزيج لتعتدل درَجه حرَارَته من 5 الى 6 ساعات. ضعه على النّارَ واتركه حتّى ما قبل الغليان، وقدّمه في فنجان صغير.
 طريقة عمل الموكا الباردة المكونات: ملعقتان كبيرتان من السكّر، أو حسب الرّغبة. ملعقتان كبيرتان من قهوة الإسبريسو. شوكولاتة كاكاو. ست ملاعق كبيرة حليب بودرة. ملعقتان كبيرتان من الكريمة المخفوقة. كوبان من الماء البارد. ثلج مجروش حسب الرّغبة.
 طريقة التّحضير:
 ضع جميع المقادير ما عدا الثلج في الخلاط إلى أن تظهر الرّغوة. صب المقادير في الكوب فوق الثّلج، ليصبح عندها جاهز للتّقديم. أنواع قهوة الإسبريسو الإسبريسو ريستريتو: نوعية من الإسبرسو ذات مذاق قويّ يُستخدم فيه نفس كمّية البن مع نصف كمية الماء، وتُقدّم عادة في فنجان صغير مع صحنه، أو في كوب، ولا يجب الخلط بينها وبين الإسبرسو المُضاعف. كافية لاتية: وتُسمى قهوة بالبن، قهوة بالحليب، كافيه لاتيه.
 هي كمّية قهوة كبيرة مُنعشة، عادة ما تُقدّم في فنجان عميق، تتكوّن من الإسبريسو الطازج، واللّبن المُبخّر السّاخن، يكون فوقها دائماً كمّية بسيطة من رغوة الحليب للاحتفاظ بدفء الكوب. إسبريسو، إسبرسو: كمية صغيرة من القهوة سادة، ذات مذاق قويّ، تُقدّم في فنجان صغير مع صحنه، أو كوب، تتميّز بنكهة عالية وقويّة.
 ​ إسبريسو كون بانا:
 تُسمى قهوة بالكريمة، أو كافيه بانا. هي عبارة عن فنجان قهوة إسبريسو بدون سكر، يتمّ وضع طبقة من الكريمة عليه لاعطاءه شكلاً وطعماً لذيذاً. موكا كافية: تُعرف أيضاً باسم قهوة الموكا. وهي مزيج لذيذ من الإسبرسو النقيّة والشوكولاتة مع لبن مُبخّر، ويعلوها طبقة خفيفة من الكريمة المخفوقة، وتُزيّن ببودرة الشّوكولاتة حلوة المذاق، أو أجزاء من الشّوكولاتة السّوداء، وهي تجربة غنيّة وممتعة. كابوتشينو مزيج من الإسبريسو قويّ المذاق، ويُمزج بكميّات مُتساوية من اللّبن المُبخّر ورغوة اللّبن معاً لتكوين طبقة من الرّغوة، يمكن إضافة بودرة الشّوكولاتة، أو القرفة، وعادة ما يُقدم في فنجان كبير كلاسيكيّ. نصائح قهوة الإسبريسو أقوى من البنّ العادي، وتُعتبر جرعة عالية من الكافيين لغير مُحبّي القهوة العاديّة. إذا توفّر لديك خلّاط قويّ، يُمكنك وضع الثّلج في الخليط السّابق للحصول على موكا مُثلّجة.