تحتاج العدسات اللاصقة إلى عنايةٍ ورفقٍ شديدين في التّعامل معها؛ فإذا فشل الشّخص في ارتدائها بشكلٍ صحيح أو العناية بها وتنظيفها جيّداً سيعرّض عينيه إلى خطرٍ شديد؛ ولذلك يجب الحذر من بعض التصرّفات الخاطئة والّتي قد تؤثّر على العينين بشكلٍ سلبي، وسنقدّم في هذا المقال بعض المخاطر الّتي يجب تجنّبها عند ارتداء العدسات اللاصقة.

نصائح لتجنّب مخاطر ارتداء العدسات اللاصقة احذر من خدش عينيك باستخدام العدسات اللاصقة؛ فعند لبسها يجب عليك غسل يديك جيّداً، وأن تنتبه لأن تكون أظافرك قصيرةً حتّى لا تؤذي عينيك، واستخدم المحلول الخاص بالعدسة نفسها.

 تجنّب لبس العدسات اللاصقة لمدّة طويلة جدّاً فذلك يسبّب قرحةً في العين، ويؤثّر على قرنيّة العين ممّا يؤدّي إلى العمى؛ وذلك لأنّ العدسات تؤدّي إلى ضغط الأكسجين داخل العين. تجنّب أخذ أيّة أدوية أثناء ارتدائك للعدسات اللاصقة؛ وذلك لأنّ الأدوية قد تؤثّر على العين بشكلٍ سلبي، فمثلاً أدوية منع الحمل للمرأة تؤثّر على حساسيّة العين وتجعلها أكثر جفافاً، وكذلك أدوية حبّ الشباب والأسبرين.


احذر من تأثير المحلول الخاص بالعدسات اللاصقة على عينيك؛ فهناك عدّة أصناف وأنواع خاصّةً لشطف العدسات وتنظيفها؛ وهناك أنواع رديئة قد تؤدّي إلى زيادة سيلان الدموع في العين، وتأكّد من أن تكون غير منتهية الصلاحيّة حتّى لا تؤثّر على عينيك بشكلٍ سلبيّ. تؤثّر العدسات اللاصقة على سطح العين وخاصّةً إن كانت عيون الشخص جافّةً؛ حيث إنّها تقوم بتقييد الأكسجين وحصره، ممّا يؤثّر على جفاف العين بشكلٍ كبير تجنّبي سيّدتي أن تضعي المكياج ومن ثمّ العدسات اللاصقة؛ بل عليك أن تضعي العدسات ومن ثمّ تضعي المكياج برفقٍ شديد؛ وذلك كي لا تدخل بقايا المكياج إلى عينيك وتؤثّر عليهما، ولا بأس من استخدام مضاد الماء إذا كثرت الدموع في عينيك.


لا تضع العدسات اللاصقة عند صالونات الحلاقة والتّصفيف؛ وذلك لأنّك قد تتعرّض إلى موادٍ كيميائيّة تؤثّر على عينيك، وقد يؤدّي مجفّف الشعر الّذي يقومون باستعماله إلى نشفان عينيك. حاول ارتداء نظّارة شمسيّة جيّدة أثناء ارتدائك العدسات خارج المنزل؛ وذلك نظراً لاحتواء الجو على مهيّجاتٍ كثيرة للعين مثل الغبار والعفن وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات، ممّا يؤدّي ذلك إلى هيجان عينيك.

احذر من ارتداء العدسات أثناء السباحة والغطس؛ وذلك لأنّ حوض السباحة معالجٌ بالكلور، ويؤثّر الكلور بشكلٍ كبير على العدسات الموجودة داخل عينيك. ابتعد عن المدخّنين أثناء ارتدائك للعدسات اللاصقة؛ لأنّ الدخان قد يصيبك بقرحةٍ في عينيك. عليك باستشارة الطّبيب فوراً إذا كنت تعاني من عدم وضوحٍ في الرؤيا أو تشعر بالحرقة أو الحساسيّة.

ملخّص يعاني الكثير من الأشخاص من عدّة مشاكل ومخاطر بسبب استخدام العدسات اللاصقة، ويعود ذلك إلى عدم اهتمام وعناية وحذر الأشخاص عند قيامهم بارتداء العدسات اللاصقة، فيجب على أيّ فردٍ يقوم باستخدام العدسات اللاصقة أن ينتبه جيّداً للعديد من الأمور وخاصّةً تلك الّتي تعرّضه للخطر؛ فيجب الاهتمام بتنظيف العدسات اللاصقة جيّداً، بالإضافة إلى ضرورة معرفة كيفيّة ارتدائها بالشّكل الصحيح، ومن أبرز مشاكل ارتداء العدسة اللاصقة بأن تكون أظافر الشخص الّذي يريد ارتداء العدسة طويلة؛ حيث يمكن أن يعرّضه ذلك إلى الخدش في عينيه، وبالتّالي تلحق الضرر بهما، كما أنّه لا ينبغي ارتداء العدسة اللاصقة لفتراتٍ طويلة؛ وذلك لأنّها قد تعرّض الإنسان للعديد من المخاطر في عينيه كإصابته بالقرحة بين الحين والآخر، أو إصابة قرنيّة العين أو الإصابة بالعمى لا قدّر الله؛ وذلك لأنّ العدسة تعمل على ضغط الأكسجين داخل العين .