شم النسيم .. الذي تقترن به بعض أكلات السمك الشهيرة مثل الرنجة و الفسيخ … يجب الحذر عند تناول الأسماك المملحة لمرضي الضغط او الحوامل و لكن من ناحية أخري في تقرير لوزارة الصحة المصرية أكدوا على أن للفسيخ عشر فوائد على الأقل أبرزها للجهاز الهضمي و التناسلي

1- للفسيخ فوائد كثيرة في حالة اذا تم تناوله بجانب البصل الأخضر و الخس والليمون وخل التفاح حيث يقضي بقوة على البكتريا في جسم الانسان .

2- يعالج الفسيخ مشاكل الجهاز الهضمي كما يقضي على الامساك .

3- الفسيخ يعد مقوي و منشط جنسي قوي بسبب امتلاكه نسبة كبيرة من الفوسفور مثل الأكلات البحرية الآخرى.

4- الفسيخ يعد علاج جيد لنزلات البرد و الأنفلوانزا

5- 100 جرام من الفسيخ تحتوى على 250 سعر حراري وهو ما يعني امتلاكه قيمة غذائية رائعة ومفيدة للجسم .

6- يمتلك الجسم جميع ما يريده من البروتينات لمدة يوم عند تناول الفسيخ وذلك لأن كل 100 جرام من الفسيخ تحتوي على 55 جرام من البروتين.

7- يملك الفسيخ مضادات قوية للأكسدة تحمي من العديد من الأمراض.

8- الفسيخ و الرنجة و الأسماك لها دور كبير في فتح الشهية.

9- يزداد قوة جسم الانسان ومناعته عند تناول الفسيخ والرنجة بسبب تواجد الأملاح الموجودة بها.

10- يحتوي الفسيخ على فائدة كبيرة لبشرة الانسان حيث تتسبب الاملاح في حاجة الانسان لشرب كميات كبيرة من المياه التي تتسبب في تنظيف الكلي و المعدة و تساعد على إعادة جمال البشرة.

من ناحية أخرى قالت دراسة ان تناول البصل الأخضر و الخس بجانب الفسيخ يقضي على السموم داخل الجسم والبكتريا و يعالج أمراض السكري و القلب وذلك بشرط عدم تجاوز 150 جرامّا من الفسيخ في الوجبة الواحدة خوفا من سوء الهضم و الحموضة.

ونصح الاطباء بتناول الشاى الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة بعد تناول الفسيخ من أجل الحد من التلوث ،ولما لها من قدرة علي امتصاص السموم من الجسم ويطالبون بعدم الاسراف في التناول بحيث لا يتجاوز 150 جراماً في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث مشاكل صحية تتراوح من سوء الهضم والحموضة و”كرشة النفس” وتصل إلي حد التسمم.

ويحذر تناول الفسيخ لكل من المرضعات والحوامل و الأطفال الأقل من 3 سنوات و مرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة وضغط الدم المرتفع.



الاطباء ينصحون مرضي السكر والقلب واصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول هذه الاسماك المملحة لما لها من اثار ضارة علي صحتهم ويشددون علي ضرورة تناول الخضراوات الطازجة مثل” البصل الاخضر” و”الخس” مع الفسيخ