تحلمين بالحصول على معدة مشدودة ويئست من الطرق التقليدية، إاليك بعض الطرق السهلة التي تمنحك بطن مسطحة في 24 ساعة.


1. إعداد شاي محفز للأيض
الجهاز الهضمي المتباطئ يعني معدل أيض أبطأ. نشطي الأيض عن طريق بدء الصباح بكوب من شاي بالزنجبيل، الذي يساعد على تحسين الهضم والتخلص من الطعام، وخفض الرغبة الشديدة غير الصحية بتناول الملح أو السكر. اغلي 1/2 ملعقة زنجبيل مبشور صغيرة مع كوب من الماء، وصبيه في كوب مع كيس الشاي المفضل لديك.


2. تناول موزة
الموز غني بالبوتاسيوم، والمواد الغذائية التي تساعد على تنظيم توازن السوائل لشد البطن المنتفخ. أنه من الأمور المدهشة التي تحدث لجسمك عند تناول الموز.


3. تجنب خضراوات معينة
على الرغم من أنها غنية بالمواد الغذائية المعززة للصحة، فهي تحتوي أيضاً على ما يسبب نفخة البطن ومنها: البصل الأبيض، والخرشوف، والذرة، والبروكلي، والقرنبيط، اللفت، السبانخ، والفطر.


4. الامتناع عن مضغ العلكة
لا تتسبب العلكة بابتلاع الهواء، وانتفاخ البطن فحسب، بل يحتوي العديد منها على الكحول والسكر والمحليات الاصطناعية مثل السوربيتول وإكسيليتول التي تسبب الانتفاخ.


5. الإكثار من الكزبرة
تبين البحوث أن مزيج الزيوت الفريد في الكزبرة تعمل مثل الأدوية على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي والتخفيف من حدة “فرط نشاط” القناة الهضمية. كما أن الكزبرة من أفضل 25 من الأطعمة التي تكافح الانتفاخ.


6. تناول الشوكولاتة الداكنة
لا بد أن تحتوي الشوكولاتة على نسبة كاكاو 70 في المئة أو أكثر. حينها تحولها الميكروبات المحبة للشوكولا في القناة الهضمية لمضادة للالتهابات. عندما يصل الكاكاو إلى العصارة والأنزيمات الهاضمة في بطنك، ستتحول الى مركبات مضادة للالتهابات تقلل انتفاخ البطن.


7. تناول عدة وجبات صغيرة
للحفاظ على معدل أيض سريع طوال اليوم، عليك التركيز على الوجبات الصغيرة، الغنية بالبروتين والألياف بشكل وجبات صغيرة كل 3 إلى 4 ساعات. لن تحرقي المزيد من السعرات الحرارية بتناول مجموعة من الوجبات الصغيرة فحسب، ولكن أيضاً ستتجنبين الخمول. جربي تناول تفاحة مع زبدة الفول السوداني، وبعض المكسرات والتوت، والحمص أو الزبادي.


8. تناول الطعام ببطء لتجنب ابتلاع الهواء
تناول الطعام بسرعة كبيرة جداً يسبب ابتلاع الهواء الزائد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تشكل غازات وانتفاخ. امضغي ببطء وفمك مغلق. قاومي الرغبة بابتلاع كل الوجبة من خلال تناول وجبة خفيفة مثل قطعة صغيرة من الفاكهة، أو قليل من المكسرات في طريق عودتك إلى المنزل. وبعد الوصول تناولي العشاء على مهل.


9. شرب الماء بالليمون بدلاً من مشروباتك العادية
عندما ينتفخ الجسد من السوائل، يميلون إلى الامتناع عن شرب الماء؛ لأنهم يعتقدون أن الأمر سوف يزيد الانتفاخ سوءاً ولكن العكس هو الصحيح. شرب الكثير من الماء لا يستدعي احتفاظ الجسم بالماء. والليمون مدر طبيعي للبول، لذلك بإضافته تسرع العملية.


10. عدم شرب إلا الماء والشاي
القهوة والصودا أمور ممنوعة عند محاولة تقليص انتفاخ البطن. السوائل، وتحديداً المياه، هي عنصر أساسي لعملية هضم مثالية، ولكن استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكافيين مجففة، وتحتوي كمية من السعرات الحرارية الزائدة أيضا.


11. انتقاء الألياف والامتناع عن الدقيق الأبيض
الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء، والأرز الأبيض منخفضة نسبياً في الألياف، ويمكن أن تسبب الإمساك. التغيير من الخبز الأبيض إلى القمح الكامل أو من الأرز الأبيض إلى البني يضمن سلاسة حركة الهضم.


12. عدم تناول أي طعام دهني
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، يمكن أن تسبب اضطراب الجهاز الهضمي. في حين أن بعض الدهون مفيدة لأمعائك، مثل أوميغا 3 الموجودة في الأسماك أو المكسرات، هذه الدهون لا تتفاعل مع الجسم بنفس الطريقة، بل غالباً ما تحتوي على مستويات عالية من الدهون غير الصحية مثل الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة التي تسبب الاستجابة الالتهابية في الجسم.


13. التمشي
بدلاً من الخمول بعد العشاء، تمشي خارجاً 15 دقيقة، إنها وسيلة رائعة لتحريك جسدك، وإذا واجهت الإمساك، فاجعلي المشي جزءاً من روتينك كل ليلة.


14. شاي الزنجبيل
الالتهاب والتهيج الذي يحدث من الأطعمة الغنية بالتوابل، ومنتجات الألبان والمواد الكيميائية المضافة، قد يكونان السبب وراء انتفاخ البطن. ووفقاً لدراسات عديدة، فالزنجبيل، المستخدم عادة لتخفيف آلام المعدة، يحجب عدة جينات وإنزيمات في الجسم تعزز الالتهابات المسببة للانتفاخ. والشاي المصنوع من مزيج من القرفة والهيل أو القرنفل والزنجبيل، مفيد أيضاً.


15. الانقطاع عن الألبان
منتجات الألبان يمكن أن تكون مزعجة جداً للبطن، وذلك لأن الكثيرين ينتجون كمّاً أقل من اللازم من إنزيم الهضم كلما تقدمنا في السن. إذا كنت ممن يستهلكها بانتظام، حاولي قطعها لبضعة أيام، ورؤية كيف يتفاعل جسمك.


16. تناول عشاء مبكر
يمكنك الصيام كل ليلة، بينما تكونين نائمة، هذا هو السبب في إطلاق اسم الفطور على الوجبة الأولى من اليوم، وكلما أطلت فترة الصيام هذه قلت السعرات الحرارية، وزاد الوقت المخصص لشفاء الجسم لنفسه. (الهضم يتطلب الكثير من العمل!). اقطعي تناول الطعام قبل الساعة 07:00 أو 08:00 ليلاً، وقومي بتأخير وجبة الإفطار. تأكدي أن لديك 12 ساعة على الأقل بين آخر وجبة الليلة، وأول وجبة غداً.


17. كسر الفطور بالبروتين
ابدئي يومك بتناول البروتين لمنع إرهاق منتصف الصباح، أو فقدان الطاقة بعد الظهر واللجوء للسكر، والكافيين أو الكربوهيدرات؛ للحصول على دفعة نشاط سريعة. قومي بإضافة مخلوط البروتين أو العصير أو البيض. الهدف: لا تتركي المنزل دون تناول ما لا يقل عن 15 غراماً من البروتين.


18. أكل الشمام، والأناناس والبابايا
للشمام خاصية مدرة للبول تحارب احتباس الماء، ويحتوي الأناناس والبابايا على الإنزيمات التي تساعد على الهضم وتكسير البروتينات، التي تسبب عادة الانتفاخ