اغربها بند العشرين_دقيقة والفضاء !؟؟



- تشتمل عقود اللاعبين على العديد من البنود الأساسية والثانوية والتي تحكم علاقة اللاعب بناديه وحياته الشخصية وحوافزه وغيرها من الأمور. إلا أن بعض العقود تشتمل على بنود شديدة الغرابة لا يمكن تخيل أنها تتداخل مع كرة القدم.


بند "عدم الطيران"

أطلق أسطورة آرسنال دينيس بيركامب على نفسه لقب "الرجل الهولندي الذي لا يطير"، وذلك لخوفه من الطيران.

اللاعب الذي بات بعمر الـ 46 سنة اليوم، كان أحد العناصر الحاسمة في تشكيلة آرسنال في موسم 2003-2004 والذي فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز من دون خسارة أي مباراة.

بيركامب سجل 200 هدف في 552 مباراة لعبها لفرق آياكس وإنتر ميلان وآرسنال، ولعب أيضًا 79 مباراة للمنتخب الهولندي سجل خلالها 37 هدفًا.

النجم الهولندي كان يخاف من الطيران وهو ما دفعه لإضافة بند في عقده مع فريق آرسنال يشير إلى أن المهاجم يحق له عدم السفر مع الفريق حين يكون الانتقال باستخدام الطائرة.

اقرأ/ي أيضًا: لاعبون وأساطير لم يلعبوا يومًا في أوروبا

بند "زيارة الأصدقاء"

أنهى النجم البرازيلي نيمار صفقة انتقاله من سانتوس إلى برشلونة في سنة 2013. وعلى الرغم من مرور سنتين على إتمام الصفقة فإنها ما زالت تظهر بالعناوين العريضة على شكل تهرب من الضرائب، كذلك أضيفت إليه بعض البنود.

أحد البنود يحدد أن البرازيلي سيحصل على راتبه مع خصم 2 مليون باوند وذلك إن لم يلتزم بوجهة نظر المدرب حوال مركز لعبه على أرض الملعب.

نيمار سجل 54 هدف مع برشلونة في 90 مباراة في الليغا، ويشتمل العقد على بند إضافي تحكمه الغرابة، فهذا البند يسمح لأصدفاء نيمار البرازيليين بزيارته في برشلونة كل شهرين، وتكون هذه الرحلات مدفوعة من قبل النادي الكتالوني.

اقرأ/ي أيضًا: محرز يفك شيفرة محنة الأفارقة في الدوري الانجليزي

بند "العشرين دقيقة"

لم يشارك أليكس شامبرلاين بمباريات كثيرة مع آرسنال منذ أن انتقل إلى الفريق في سنة 2011 قادمًا من ساوثمبتون، ويبدو أن هناك سببًا رئيسيًا خلف هذا الأمر.

اللاعب الدولي الإنجليزي ذو الـ 22 سنة، لعب 100 مباراة مع آرسنال وشارك في 33 مباراة في موسم 2012-2013 ولم تتجاوز مشاركته 20 دقيقة في 13 مناسبة. ويعود سبب ذلك لأحد بنود عقد شامبرلاين والذي ينص أنه على الفريق دفع 10 آلاف باوند إضافية عن كل مباراة يشارك فيها لاعب الوسط الإنجليزي لـ20 دقيقة أو أكثر.

ويفسر هذا الأمر السبب الذي يدفع آرسن فينغر لإشراك شامبرلاين في الدقيقة 71 من معظم مباريات موسم 2012-2013. ولم يساعد تكتيك المدرب الفرنسي كثيرًا فريقه ماديًا حيث دفع 200 ألف باوند لفريق ساوثمبتون عن موسم 2012-2013 وحده.

بند "منع الصعود إلى الفضاء"

وقع اللاعب السويدي الدولي السابق ستيفان شوارز عقدًا مع نادي ساندرلاند سنة 1999 مقابل 4 مليون باوند. وكان يشتهر ستيفان بلقب "رجل الفضاء" وهو ما دفع الفريق لوضع بند يمنعه من السفر إلى الفضاء حتى انتهاء عقده.

وفي ذلك الوقت كان فريق ساندرلاند يتجه للتعاقد تجاريًا مع شركة ترسل رحلات إلى الفضاء، وهو ما دفع المدير التنفيذي للفريق جون فيكلينع للقول في مقابلة مع الـ بي.بي.سي "لقد كنا خائفين من أن تقوم الشركة باستخدام لقب شوارز وأخذه برحلة إلى الفضاء"، وهو ما دفع الفريق لوضع هذا البند في عقده.