هل تخيلت يوماً أنك تقوم بالعديد من السلوكيات اليومية، دون العلم بأنها تؤثر على مستوى إدراكك وذكائك؟. والجواب تبعاً لما أكدته الدراسات؛ بأن هناك الكثير من السلوكيات الشائعة التي تقوم بها دون وعي، وتقلل من مستوى ذكائك وقد تجعلك أكثر غباءً. نحن قمنا بجمع أكثر هذه السلوكات الشائعة بين الناس وهي :-


1- مشاهدة برامج تلفزيون الواقع! قد يبدو هذا الأمر مدهشاً وغير قابلاً للتصديق ولكنها الحقيقة؛ إنّ مشاهدة برامج تلفزيون الواقع تقلل من مستوى الذكاء؛ وهذا ما أكدته دراسة نمساوية حيث قامت بعمل اختبارات ذكاء لأشخاص يشاهدون برامج تلفزيون الواقع ، و آخرين لم يشاهدوها مطلقاً، وكانت النتيجة سلبية لأولئك الذين شاهدوا هذه البرامج مقارنة بأولئك الذين لم يشاهدوا هذه البرامج مسبقاً.


2- متابعة برامج التواصل الاجتماعي! قد يبدو هذا الأمر مزعجاً للكثيرين، خاصةً لعشاق مواقع التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك وتويتر وغيرهما. ولكن أثبتت دراسة نشرتها مجلة ساينس العلمية تأثير وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على قدراتنا العقلية، فوجدت أن متابعة وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة تعيق مهارات التفكير والخيال لمن يدمنها.


3- اجتماعات العمل! إذا كنت ممن يكثرون حضور اجتماعات العمل، فإليك الدراسة التالية حيث كشفت هذه الدراسة التي أجريت في "جامعة فرجينيا التقنية" أن كثرة حضور اجتماعات العمل قد تؤدي إلى تراجع القدرة على التعبير الإبداعي، كما أن القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت تؤدي لنفس النتيجة؛ حيث تصبح عرضة للنسيان وعدم الانتباه والاهتمام بالتفاصيل أكثر، من الأشخاص الذين يتطلب عملهم القيام بعمل واحد ومحدد، مما يؤثر على تركيزك ومستوى ذكائك فيصبحان أقل.


4- مضغ العلكة ! هل كنت تتوقع أن مضغ العلكة يؤثر على مستوى ذكائك؟ . نعم هذا ما أثبتته سلسلة من ثلاث تجارب أجرتها جامعة كارديف في ويلز، فمضغ العلكة باستمرار يضعف الذاكرة على المدى القصير وبالتالي يؤثر على مستوى ذكائك.


5- السمنة المفرطة ! هل تعلم أن الدماغ عند الشخص السمين يقوم ببذل ضعف الجهد الذي يبذله الدماغ عند الشخص ذي الوزن الطبيعي. حيث تعمل السمنة المفرطة على خفض مهارات الذاكرة، وقد أكدت ذلك دراسة لجامعة كينت ستيت 2011، عند قيامها بعمل اختبار على 100 شخص يعانون من السمنة المفرطة، حيث أخضعتهم لاختبار للذاكرة قبل وبعد إجراء عملية جراحية للتخلص من الوزن الزائد، وكانت نتائج الدراسة تشير أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بمهارات ذكاء أقل من المتوسط (قبل إجراء الجراحة)، وبعد إجراء الجراحة للتخلص من السمنة تحسنت نتائجهم في حدود المتوسط. 


6- مشاهدة سبونج بوب! من منا لم يشاهد سبونج بوب في أحد الأيام؟. بالتأكيد سيكون جوابك نعم قمت بمشاهدته في أحد الأيام، ولكن المؤسف بأن مشاهدة جميع برامج الأطفال ذات الإيقاع السريع، مثل سبونج بوب؛ تؤدي إلى تراجع وظائف الدماغ خاصة عند الأطفال، وثؤثر على مستوى الذكاء للجميع كباراً وصغاراً.


7- الضغط العصبي ! نتعرض للكثير من الضغوطات والمواقف العصبية خلال العمل أو في المنزل، وقد تستمر هذه الضغوطات لفترة طويلة، مما تؤدي إلى انخفاض التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، وهذا يؤدي إلى تراجع قدرات الدماغ وضعف قدرة المخ على تخزين المعلومات.


8-الوضع المالي! تبعاً لما أثبتته الدراسات يؤدي القلق اتجاه وضعك المالي سواء كان عليك الكثير من الضغوطات المالية، التي قد تدعوك لاقتراض المال، أو من ناحية أخرى إذا كان لديك الكثير من المال وتفكر بكيفية المحافظة عليه واستثماره؛ فإن هذا يؤثر على دماغك ويجعلك مشتتاً، وبالتالي يؤثر على تفكيرك وذكائك.


9- الإفراط في تناول السكر والأطعمة الجاهزة ! يؤدي تناول الكثير من السكر والأطعمة الجاهزة إلى إعاقة الذاكرة ومستوى الذكاء، وقد أثبتت ذلك دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا، تشير إلى أن استهلاك السكر بكثرة، وتناول الدهون الموجودة بالأطعمة الجاهزة يؤدي لتراجع القدرات العقلية، والسبب أن أجسامنا غير قادرة على التعامل مع كل هذه الكميات الهائلة من السكر أو الدهون.