تنظيف الجسم من السموم من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها الشخص ، فكثيراً ما يتعرض جسم الإنسان للاصابة بالعديد من السموم إما عن طريق تناول الأطعمة الملوثة أو عن طريق الملوثات البيئية التي يتعرض لها خلال يومه أو عن طريق المنظفات المنزلية من قبل ربات البيوت أو السموم الكيميائية التي يتعرض على الشخص أثناء العمل وغيرها من الأسباب التي تصيب الشخص بالسموم
ومن المعروف أن بجسم الانسان طرق طبيعية للتخلص من السموم التي يتعرض لها مثل التعرق والتبول والإخرج، ولكن إن كانت هذه السموم كثيرة، فقد يجد الجسم صعوبة في التخلص من السموم بهذه الطرق الدفاعية من الجسم ويجب عليه في هذه الحالة استخدام طرق أخرى في تنظيف الجسم من السموم وخاصة اذا لاحظت وجود أحد هذه العلامات عليك
بياض أو اصفرار اللسان
اذا لاحظت أن لون لسانك يميل الى اللون الأبيض أو الأصفر هو دليل على تراكم السموم به عن طريق اللسان أو الفم أو الجهاز التنفسي ويجب عليك ضرورة التخلص من هذه السموم
مشاكل بالمرارة
اذا انتابك الألم أثناء تناول الأكلات التي تحتوي على الدهون فاعلم أنك تعرضت للعديد من السموم التي تسد المرارة وقد تسبب تكون الحصوات المرارية والتي تسبب الآلام الحادة بالجسم.
التهاب الجيوب الأنفية
اصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية دليل على تعرض الشخص للسموم من خلال استنشاق كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة سواء بالمنزل أو خارجه.
الصداع 
اذا كنت تعاني من الصداع باستمرار وتعجز المسكنات على علاجه فاعرف انك قد تعرضت لسموم يعجز الجسم عن التخلص منها بالطرق الطبيعية وعليك بسرعة تنظيف الجسم من هذه السموم.
مشاكل بالجلد
اذا تعرض الشخص لمشاكل بالجلد الحكة والطفح الجلدي أو ظهور حب الشباب فيجب أن تعرف أنه لعلاج بشرتك يجب ان تعالج جسمك من السموم أولا وأن هذه السموم هى التي تسببت في المشاكل الجلدية.
الاصابة بالارق
اذا كنت تعاني من الأرق باستمرار  فهذا دليل على تعرض جسمك  للسموم التي أثرت على افراز الجسم للميلاتونين وعند تنظيف الجسم من هذه السموم يستعيد الجسم قدرته على النوم والاستيقاظ بطريقة طبيعية.
ارتفاع درجة الحرارة
اذا كنت تعاني من ارتفاع بدرجات الحرارة بخلاف ميعاد الدورة الشهرية بالنسبة للنساء فهذا دليل لوجود سموم بالجسم وأن هذا الارتفاع طريقة لتخلص الجسم منها عن طريق التعرق.
انخفاض الطاقة
ونحن في هذا الصدد لا نتحدث عن التعب والإرهاق وانما نتحدث عن فقدان الشخص للطاقة باستمرار وخاصة عند الاستيقاظ من النوم وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية وهذا علامة على ضرورة تنظيف الجسم من السموم.
ويمكنكم تنظيف الجسم من السموم بهذه الوصفة الطبيعية
يوضع كوب من الماء على النار حتى يغلى ويترك الماء حتى يبرد ، ثم نضيف اليه عصير نصف ليمونة وملعقتين من عسل النحل الطبيعي ويشرب المزيج في الصباح على الريق