بالطبع تعتبرالبروتينات هي أهم العناصر الغذائية التي يحرص لاعبو كمال الأجسام على تناولها بانتظام؛ من أجل ضمان زيادة كتلتهم العضلية من حيث الحجم والقوة، ولكن هل تعرف العناصر المساعدة لتلك البروتينات من أجل بناء العضلات؟



وإذا كنت لا تعرف، فالتقرير التالي سيعرض لك أهم العناصر الغذائية التي تكمل دور البروتينات في منحك عضلات قوية وضخمة، فبدون وجود هذه العناصر بنسب جيدة في جسمك لن ترى عضلات جسمك حتى لو كنت تتناول دجاجة كاملة كل يوم.

1- فيتامين "د"



يعد التعرض لضوء الشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب بساعات قليلة أهم المصادر التي تمنح جسمك هذا الفيتامين الذي يقوم بتعزيز إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون المسؤول عن زيادة الكتلة العضلية والنشاط البدني في جسم الرجال، فكما قلنا من قبل البروتينات وحدها لا تكفي.

وبجانب زيادة الكتلة العضلية يمنحك هذا الفيتامين عظاماً أكثر كثافة وقوة؛ لكي تستطيع تحمل الوزن الكبير لعضلات جسم، فأنت لا تريد الإصابة بالتهابات المفاصل المزمنة نتيجة وزن عضلاتك.

ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين عن طريق الكبسولات التي تباع في الصيدليات، أو عن طريق الطريقة الطبيعية المتمثلة في التعرض لضوء الشمس، وهي الطريقة الأفضل.
2- الزنك


يعتبر الزنك من العناصر الغذائية، التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها ذاتياً؛ لذا يجب الحصول عليها من مصادر خارجية كتناول المكسرات أو اللحوم الحمراء، وإذا كنت لا تتناولهما فيمكنك شراء الكبسولات الطبية من الصيدليات .

أما بالنسبة لفوائده لكتلك العضلية فإنه مسؤول بشكل كبير في زيادة نسبة التستوستيرون، كما أن الزنك يعتبر عنصراً غذائياً طبيعياً يقوم بتخليص عضلاتك من الكسل، ويمنحها المرونة اللازمة .

3- زيت السمك


يمنحك هذا الزيت قلباً حديدياً لا يتعب، ويمتاز بكفاءة عالية في إمداد عضلات جسمك بالدماء المحملة بالأكسجين أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فعند بذل أي مجهود بدني تكون العضلات في أمس الحاجة إلى الدماء التي تحمي الأكسجين؛ حتى لا تصاب بالتعب سريعاً.

بالطبع أنت لن تتناول زيت السمك بالملعقة، ولكن يمكنك الحصول عليه من جميع الصيدليات.
4- البروبيوتيك


قد تصدم قليلاً إذا علمت أنه يجب أن تتناول خمائر البكتيريا الحية؛ لكي تنعم بجهاز هضمي ذي كفاءة عالية يساعد عضلات جسمك في الحصول على 100% من الفوائد الغذائية المتواجدة في الغذاء.

وتوجد تلك البكتيريا بشكل طبيعي في منتجات الألبان، أو على شكل كبسولات تباع في الصيدليات.


5- الشاي الأخضر 

يظن الكثير من الناس أن تناول الشاي الأخضر يحرق الدهون بشكل مباشر، وبالتأكيد لا يعد هذا الأمر صحيحاً، فالشاي الأخضر ساهم في حرق الدهون عن طريق تحفيز الجسم؛ لتسريع عملية حرق الدهون.