يوجد الكثير من طرق التي تناقش تسريع أجهزة الكمبيوتر بشكل عام، وبطئ الكمبيوتر وعدم فعاليته قد يعود`ذلك لعدة اسباب فتقوم هذه البرامج أو الطرق بالتعامل كمضاد لهذه المعوقات والتي تكون في أغلبها برمجية وليست حسية " اقصد هنا Hardware ".

يوجد عده خطوات قد تكون عوناً لجعل الجهاز ينطلق بأقصى طاقاته وسرعته ويستفيد من مواصفاته :
الطريقة الأولى :
 1-تنظيف ملفات الكوكيز وهي الملفات المؤقتة التي يحتفظ بها الجهاز وفيها معلومات تصفحك للإنترنت والطريقة هي (start – run –كتابة كلمة cookies – سوف يقوم بفتح المجلد المحتوى قم بحذف ما فيه ).

الطريقة الثانية :
 2-من قائمة ابدأ STRT ثم اختر تشغيل RUN و اكتب Regedit ثم OK ثم الذهاب بالترتيب إلى : HKEY_LOCAL_MACHINE Software Microsoft Windows Current Version Explorer Remote Computer Namespace وهذا المجلد الأخير تجد أسفله مجلدين فقم بحذف المجلد التالي {D6277990-4C6A-11CF-8D87-00AA0060F5BF} احذفه وذلك بالضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار Delete. الطريقة الثالثة : 3—ابدأ --- تشغيل --- ا كتب REGEDIT ---موافق. ثم ------ ------ --- من القائمة اختر HKEY_CURRENT_USER.-------- Software ------ ---- Microsoft ---- Windows----- Current Version---- Internet Settings----- من النافذة المقابلة دبل كلك على كل من المفتاحين---ومن ثم نقوم بفتح ------- MaxConnectionsPer1_0Server----و MaxConnectionsPerServer وبعد ذلك نقوم بالخطوة التالية وهي تغيير بيانات القيمة القيمة لكليهما لـ10.

 بعد أن اوردنا بعض الطرق البرمجية لتسريع الجهاز نقوم بذكر بعض الأسباب التي بمعالجتها سوف يصبح الجهاز أسرع :
• عدم عمل صيانة دورية للجهاز. • نقل اكثر من مجلد أو ملف في وقت واحد.
• عدم تنصيب بعض البرامج بشكل صحيح او عدم حذفها بشكل صحيح .
 • وجود عدد كبير من البرامج التي تقوم بالتشغيل التلقائي عند بدء التشغيل.
 • وجود طابعة موصلة بشكل غير صحيح.
• تشغيل ألعاب الثقيلة التي لا تناسب مع مواصفات الجهاز. الصيانة الدورية للجهاز من اهم الخطوات المتبعة لتسريع جهازك وتتضمن ما يلي:

 • الدخول الى –ادوات النظام – ضمن البرامج المحقة – عمل الغاء التجزئة والتي تساعد على راحة الجهاز وتسريع عملية ايقاف وبدء التشغيل .
 • تنظيف الأقراص وهي من نفس القائمة وتساعد على راحة الجهاز وازالة الكثير من الملفات غير المهمة .

 • تدقيق الأقراص والتي تقوم بإصلاح الملفات واعادة بناء الاجزاء التالفة ويتم الوصول اليها – عن طريق عمل كليلك بالزر الايمن بالماوس ومن ثم اختيار خصائص ثم خصائص القرص المحلي ثم اختيار ادوات ومن ثم اختيار التدقيق الان .
• ومن الواجب أيضاً تفقد قرص النظام وهو الجزء الذي يتم تنصيب النظام عليه وغالباً ما يكون القرص c حيث يجب على ان لا يحتوي على كثير من الملفات وترك مساحة حرة كبيرة نسبيا عليه .
 في النهاية يجب ان نشدد على أن ما يؤدي بالجهاز الى الثقل والعطب في بعض الأحيان قلة الخبرة لدى البعض بكيفية التعامل مع نظام التشغيل بشكل جيد، ولذلك ننصح لكل شخص بأخذ كورس تدريبي في اساسيات التعامل مع الأجهزة، وقد أصبح هذا الكورس في متناول الجميع في الآونة الأخيرة .