المقابلة
عندما يتم استدعاء شخصٍ ما لإجراء مقابلة توظيف شخصية فإنّه في العادة يُصاب بالارتباك للحظة والحيرة حول كيفيّة إجابته على الأسئلة المطروحة خلال وقت المقابلة بالطريقة التي تقنع صاحب العمل وتحفزه للموافقة على توظيفه داخل المؤسسة أو الشركة، وبالطبع فإنه قد يضع لنفسه مجموعة من الأسئلة المقترحة التي يحصل عليها من قبل بعض الأصدقاء أو الموظفين السابقين في تلك المؤسسة حتى يحضر لنفسه عدداً من الإجابات النموذجية لنيل إعجاب صاحب العمل، وترك بصمة مميزة في ذهنه تجعله مختلفاً عن المتقدمين الآخرين لذات الوظيفة .


أمور مهمّة عند الذهاب إلى مقابلة

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على المتقدّم للمقابلة أن يراعيها دائماً لأي مقابلة عمل؛ كارتداء الملابس الرسمية، والاهتمام بالنظافة والترتيب، إضافةً إلى تجنّب إظهار الارتباك؛ لأنّه سوف يعطي انطباعاً عن قوة أو ضعف الشخصية وقدرة المتقدم القيادية في العمل، كما يجب الحضور في الموعد المُحدّد بالضبط حتى لا يأخذ عنه صاحب العمل فكرةً خاطئة بأنّه متراخٍ أو غير دقيق بمواعيده. 


ولا بدّ من التنبه إلى طريقة الجلوس والاستناد السليم على الكرسي والثبات مع تجنّب الحركة الكثيرة، إضافةً إلى الابتسامة الخفيفة الدائمة، كما يُفضّل أن يهيئ الشخص نفسه للإجابة عن مجموعة من الأسئلة الدارجة التي تتكرّر في معظم مقابلات التوظيف في جميع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة على حدٍّ سواء، وفيما يلي أبرز هذه الأسئلة الشائعة.


أهم الأسئلة المتكررة في مقابلات التوظيف

حدثنا أكثر عن نفسك؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة المطروحة في المقابلات، ورغم أنّها توحي بالسهولة في ظاهرها إلّا أنّ أرباب العمل لا يودون سماع إجابات تقليدية؛ كأن تعرّف باسمك أو شهادتك أو عمرك لأنّ هذه التفاصيل مذكورة في سيرتك الذاتية بين أيديهم، وإنما هم يطمحون لسماع شيء مبهر ومختصر ومختلف للفت أنظارهم.


لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ هنا لا بدّ من أن تكون الإجابة حذرة جداً؛ لأنها تعتبر فخاً للمتقدم؛ إذ يجب عليه تجنب نقد الشركة السابقة أو توجيه الاتّهامات إليها، لأن صاحب هذا العمل سوف يستبعد المتقدم فوراً في ذهنه؛ لأنه سيكون انطباعاً سيئاً بأنه سليط اللسان وعدائي، لذا يمكن اختصار الإجابة بأنك تريد فرصة أفضل أو براتب أعلى.


ما هي أهدافك المستقبلية؟ الهدف من هذا السؤال معرفة مدى ثقة المتقدّم بنفسه وبقدراته العملية وطموحه للتجديد والإنجاز والإبداع، لذا حذارِ من المبالغة في الإجابة أو الإجابة بسطحيّة عنها؛ بل لا بُدّ من التعبير عن طموحك بشكلٍ مقبول ومعتدل.


ما هي أبرز نقاط ضعفك؟ هذا السؤال من أبرز الأسئلة الشائعة التي يهدف رب العمل منها الوصول إلى قياس قدرة الشخص في الوظيفة المعلن عنها، لذا يمكن الإجابة بذكر نقاط الضعف البعيدة عن نمط الوظيفة المعلن عنها.


لماذا ترغب بهذه الوظيفة تحديداً ؟ هنا يجب أن تذكر مهاراتك وخبراتك العملية في ذات المجال والّتي ستعود بالنفع للمؤسسة إذا تمّت الموافقة عليك .



-