كثير هي مستحضرات التجميل التي تُعني بالبشرة، وكثير هي الأموال التي تنفق على تلك المستحضرات، ولكن ما يعيب تلك المواد أن معظمها يُصنع من مواد كيميائية، تكون مضرة للبشرة مع كثرة الأستعمال، ومن هنا بدأ الكثير بالبحث عن مواد من الطبيعة لا تضر البشرة وتفيدها وتكون تكلفتها في متناول اليد، ونذكر من تلك المواد الطبيعية ماء الورد والنشاء.

 فوائد ماء الورد للبشرة يدخل ماء الورد في مُستحضرات التجميل للعناية في البشرة. يُخفّف من الانتفاخات التي تتكون على الوجه نتيجة الإجهاد والتعب. يجعل البشرة أكثر نعومةً ويجعل رائحتها جذابة ورائعة. يُرطّب ماء الورد البشرة وخصوصاً البشرة الجافة، ويخفي التشقّقات فيها.
يُخلّص من تجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة المُبكرة.

يُعالح حالات ظُهور حب الشباب والندبات والرؤوس السوداء.
 فوائد النشا للبشرة يشد البشرة ويحميها من التجاعيد وخصوصاً تحت العينين.

يُعالج النشا مشاكل البشرة الدُهنية. يجعل البشرة ناعمة ويُحافظ على نعومتها.
 يُحافظ على البشرة من أيّ مؤثرات خارجية مثلاً أشعة الشمس.
 يُبيض البشرة ويُحافظ عليها من حُروق الشمس.

 يُعالج حبّ الشباب ويُخلّص من المسامات الواسعة. خلطات ماء الورد والنشاء للبشرة نحتاج إلى ربع كوب من ماء الورد، وملعقة من الجليسرين، ونخلطهم مع بعضهم ثُم نضيف عليهم ملعقة كبيرة من الطعام من النشاء ونخلطهم بشكل جيد حتى يصبح الخليط متجانس شبه الجل نضع الخلطة على الوجه ونتركها لعشرة دقائق ثُم نغسل الوجه بماء دافئ، ثم نغسله بماء بارد وسنلاحظ إختفاء البثور السوداء من الوجه.

 نحتاج إلى القليل من زيت الزيتون، وملعقة من ماء الورد، ونخلطهم، ثُم نقوم بإضافة ملعقة من النشاء ونحرك الخليط جيداً ثمّ نضعه على الوجه ونتركه لفترة قصيرة، وبعدها نغسل الوجه بماء بارد وإذا استمرينا على هذه الخلطة لمدة أُسبوع يومياً نُلاحط اختفاء التجاعيد تماماً. نحتاج إلى ملعقة من اللبن، وملعقة من ماء الورد، وملعقة من النشاء، وربع كأس من عصير الخيار، ونخلطهم ثُمّ نضع الخليط على البشرة، هذا الخليط يعمل على تفتيح البشرة وجعلها أكثر نقاءاً وبياضاً.
 نخلط ملعقة من ماء الورد، وملعقة من النشا، مع القليل من زيت اللوز، وكمي من الحليب السائل، أو ملعقة من الحليب البودرة، ثُم نضع الخليط على الوجه من أول الجبين إلى آخر الرقبة لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء جيداً حتى لا يبقى أثر، تعمل هذه الخلطة على الوقاية من إنتشار النمش في الوجه وتعمل على تفتيح البشرة.

القليل من ماء الورد وقليل من حامض الليمون، ثُم نخلطهم مع قليل من النشاء ونضع الخليط على الوجه، ونغسل الوجه بماء بارد فهذا يُساعد في علاج حب الشباب والحبوب اتي تظهر على الوجه. نضع ملعقة من ماء الورد في كوب ماء ونشربه كُلّ صباح، ذلك يُساعد في تبييض البشرة إذا استمرينا عليه.

 نضع ملعقة من النشا، مع ملعقة من ماء الورد في كمية من الماء على النار، ونستمر في التحريك حتى يُصبح الخليط ثقيل قليلاً، ثُم نضع الخليط في وعاء ونضعه في الثلاجة، ونستخدمه قبل الإستحمام ونضعه على الجِسم ونقوم بالتدليك بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى، هذا الخليط يجعل البشرة ناعمة ويحميها من التقشير بسبب أشعة الشمس.

نحتاج إلى مِلعقة من ماء الورد ملعقة من ماء الزهر وبياض بيضة ثُم نخلطهم جيداً حتى يُصبح مزيج، وبعد ذلك نُضيف ملعقتين من النشا بهدوء ونستمر بالتحريك دقيقتين، ثُم نضع الخليط على البشرة لمدة عشرون دقيقة ثُم نغسل البشرة بالماء جيداً لنلاحظ أنّ بياض البشرة عاد كما كان.
 نضع في وعاء ملعقة واحدة كبيرة من النشا ونُضيف إليها ملعقة واحدة ماء ساخن، ثُم نضع كمية قليلة من زيت الزيتون على البشرة ثمّ نضع المزيج فوقه لمدّة نصف ساعة، بعدها، وبعد ذلك نغسل البشرة بالماء الدافئ وبعدها بالماء البارد، ذلك يعمل على التخلص من حبوب الوجه.