يستعمل الليمون في الطبخ، و في العلاج، كما أن عصير الليمون المُحلّى يعتبر مشروبًا جيدًا وشائعًا :


فوائد الليمون للجهاز الهضمي :
يعتبر الليمون مساعدًا جيدًا للحفاظ على عملية الهضم بشكل سليم، كما أن الليمون يعتبر معالجًا للإنتفاخ وعسر الهضم ويعالج الإمساك، كما أن مشروب الليمون يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه بالشكل المطلوب.


فوائد الليمون للبشرة :
يتم إستخدام الليمون لدهن البشرة به للتخلص من حب الشباب و لتفتيح البشرة أيضًا، و طريقة إستعماله بسيطة جدًا، قم بإستخدام قطعة رقيقة من القطن وامسها في الليمون المُخفف بقليل من الماء ومرره على وجهك واتركه على وجهك فترة طويلة دون التعرض للشمس، ثم قم بغسل وجهك جيدًا، و لقد قمنا بعرض العديد من المقالات التي تطرح وصفات بالليمون.


فوائد الليمون للرجيم و التخسيس :
يتم إضافة الليمون إلى الماء الفاتر وتناول نصف لتر يوميًا لمساعدة عملية حرق الدهون بشكل جيد، حيث يعتبر الليمون مساعدًا شديدًا لتأهيل الجسم لخسارة الوزن و عمل رجيم سريع ، فإنك إنت تناولت ماء الليمون يوميًا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، فستخسر الكثير من الوزن بمجهود أقل، أما إنك اذا بذلت نفس المجهود دون شرب ماء الليمون فقد يكون معدل فقدان الوزن بطيء وصعب.


فوائد الليمون للوقاية من السرطان : 
يحتوي الليمون على مادة الإيروسترن والهيستوبريدن والفلافونويد المساعدين على حماية الجسم من السرطان بشكل عام، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين ج وهو الأمر الذي يحفز مادة الفلافونويد على مجابهة الخلايا السرطانية و وقاية الجسم منها، و تتم هذه العملية عن طريق تحفيز الجلوتاثيون في جسمك والجلوتاثيون هو الإنزيم المسؤول عن إزالة وطرد الأورام والسميّات من الجسم.


فوائد الليمون للحفاظ على الأسنان :
يعتبر الليمون قاتلا للبكتيريا و السموم، لذلك يعتبر مهاجما جيدا لمن يعانون من بكتيريا الأسنان وإلتهابات اللثة وغيره من أمراض الأسنان، لذلك فإن إستخدام الليمون في مضمضة الفم يعتبر علاجًا جيدًا لللثة الملتهبة او لأولئك الذين يعانون من نزيف اللثة، كما ينصح الأطباء بإضافة القليل من قطرات الليمون على فرشاة الأسنان قبل البدء في تنظيف أسنانك.


فوائد الليمون للأنلفونزا و البرد :
من بين افضل فوائد الليمون محفزًا قويًا لمناعة الجسم ، كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مهاجمة فيروس الأنلفونزا، كما يعتبر الليمون علاجًا قويًا للزكام لإحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين ج.


فوائد قشر الليمون : يحتوي قشر الليمون على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام و الروماتويد و أمراض المفاصل لإحتواء الليمون على فيتامين ج كما ذكرنا سلفًا، كما أن قشر الليمون يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وهو الأمر الذي يعود بفائدة كبيرة جدًا للجسم، فمن المعلوم أن زيادة نسبة الكولسترول في الدم تؤدي إلى مشاكل في الشرايين والقلب، كما أن زيادة الكولسترول تسبب مشاكل عديدة لدى الصحة الجنسية للرجال، لذلك نذكرك أن فوائد الليمون لا تكمن فقط في فصوصه، و إنما أيضًا في قشور الليمون، و التي تحتوي أيضًا على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف.