تخيل عالماً لا يمكنك فيه ان تمشي في الشوارع من دون أن يتمكن الآخرون من التعرف عليك، فهذا الأمر أصبح واقعاً لا خيالاً بفضل موقع روسي جديد.

فقد انتشر في روسيا تطبيق "اكتشف وجهاً" (FindFace) منذ إطلاقه قبل شهرين، ويسمح للمستخدم بتصوير الأشخاص والتعرف على هوياتهم بنسبة نجاح تصل حتى 70%.

وبإمكان هذا التطبيق البحث بين مليار صورة بأقل من ثانية واحدة على كمبيوتر عادي، حيث يعمل عن طريق مقارنة الصورة المُلتَقَطة بصور الحسابات الموجودة على "فكونتاكتي" vkontakté، أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي في الاتحاد الروسي.

ووفقا لمصممي التطبيق أرتيوم كوخرنكو البالغ من العمر 26 عاماً وألكسندر كاباكوف ذي الـ29 عاماً، جمع التطبيق 500 ألف مستخدم حتى الآن، وقد تم إجراء 3 ملايين عملية بحث منذ إطلاق التطبيق الذي يجمع 200 مليون حساب.

وتسمح الخوارزمية التي توصل إليها المصممان بإجراء البحث على مجموعات من البيانات الضخمة، ويعطي التطبيق نتائج تتضمن الوجه الأكثر شبها بالصورة التي التقطها المستخدم بالإضافة إلى عشرة أشخاص آخرين يعتقد تشابههم والصورة.

ورغم قدرة هذا التطبيق على ستخدام أي قاعدة بيانات صورية، إلا أنه ما زال لا يمكنها استخدام فيسبوك.

ويقدم " FindFace" خدمة مدفوعة للراغبين في إجراء ما يزيد على 30 عملية بحث شهرية، لكن الهدف من هذه الخدمة متعلق بتنظيم العمل وحماية الخوادم من الحمل الزائد، أكثر مما هو متعلق بجمع الأموال.

وصرح كوخرنكو وكاباكوف أن من المقرر سفر كاباكوف لماكاو الصينية لعرض هذه التقنية على إحدى سلاسل الكازينوهات، فضلاً عن تواصل الشرطة الروسية معهما التي قالت أنها رفعت صور بعض المشتبه بهم والشهود على التطبيق، واستطاعت التوصل لنتائج صحيحة، بالإضافة إلى أن الشركة الناشئة هي في المراحل النهائية لتوقيع عقد مع حكومة مدينة موسكو، للعمل معها باستخدام شبكة كاميرات المراقبة عبر المدينة، والتي تحتوي على 150 ألف كاميرا للمراقبة.