تُعرف الاسود بانها من بين اخطر الحيوانات المفترسه في العالم، ولكن هذه الاسود الاربعه جرّت ذيول الخيبه بعد مواجهه مع هذا النمس الشجاع.

وعلي الرغم من كونه اصغر بكثير من منافسيه الاربعه، الا ان النمس العدواني واجه الوحوش الكبيره، حتي انه عض انف واحد منها.

والتقطت عدسات المصور جيروم جويلاموت المشهد في الحديقة الوطنية في كينيا، بعدما لاحظ الاشبال الاربعه محيطه بالنمس البطل.

وسرعان ما اصبح واضحا للمصور ان النمس يمكنه التعامل مع الموقف بباس وتجنب كل هجوم بالصراخ في وجه الاسود، حتي تمكن في النهايه من الهرب من الحيوانات المفترسه في حفره بمكان قريب، ثم عاود الظهور من جديد للتاكيد علي انتصاره علي الوحوش الاربعه، ولتاكيد قدرته علي اخافتهم.

يذكر ان هناك أكثر من أحد عشر جنسا من النموس تضم أكثر من 400 نوعا تعيش في العالم القديم أشهرها النمس الهندى الرمادي اللون. وتبلغ فترة حياة النمس من 7 إلى 12سنة وتلد أنثاه من 3 إلى 4 صغار وتظل مدة الحمل لفترة تبلغ 6 اسابيع.

ويتميز النمس الهندي بذيل طويل له نفس طول الجسم تقريبا، الرأس صغير، والأذن صغيرة، والأنف مستدق، والقوائم قصيرة ينتهي كل منها بخمسة أصابع مزودة ببراثن بارزة. يبلغ طول النمس قرابة المتر بما في ذلك الذيل ويزن نحو تسعة كيلو جرامات. يعيش فرادى أو في جماعات صغيرة أثناء الصيد وأثناء موسم التزاوج، ويقطن البيئات الشجرية والعشبية والحقول الزراعية ويتسلق الأشجار بسهولة، ويهاجم المناطق المأهولة بالسكان ويسطو على الطيور الداجنة.

ويسكن الجحور الأرضية التي يحفرها بنفسه وفي التلال الضخمة التي يبنيها النمل الأبيض. وهو شديد الحذر حيث انه نادرا مايخرج من بين الحشائش والأعشاب إلى الاراضي المكشوفة لأكثر من لحظات قصيرة وبالمناسبة فهو سريع جدا.

كما اشتهر النمس ببراعته ومهارته في القضاء على الأفاعي السامة. اعتقد المصريون القدماء ان النمس حيوان مقدس حتى اسموه فأر فرعون، وذلك لإبقائه على اعداد التماسيح عند حد معين في نهر النيل، إذ كان يتغذى على بيضها. كما استخدم لحماية مخزون الحبوب.

و يتمتع النمس ايضا بحاسة شم قوية جدا، ويستشعر الروائح من بعيد ويحس بحركة الهواء باتجاه العدو. وتمنحه حاسة الشم القدرة على استكشاف مواقع الشقوق والحفر والقنوات ومعرفة ما بداخلها من فرائس. يتغذى النمس على الجرذان والفئران والسقايات والحشرات والحيوانات الصغيرة والحبوب والثمار، إلا أنه شديد الولع بأكل البيض. وتصيد النموس فرائسها بين الحشائش والنباتات القصيرة. وتبقى على اتصال مع بعضها من خلال صوت سقسقه مستمرة كالطيور.