البصل هو من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. استعمل في أغلب حضارات العالم. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة، في الهند، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري.

النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.



ويعتبر البصل من الأطعمة الأقوى رائحة، وأشدّها أذىً على النّاس، وأكثرها إحراجاً أيضا. لكن إن علم النّاس فوائدهما، لما تخلّوا عنهما.



هذا ويعاني معظم الرجال والنساء على حد سواء من الشعر الأبيض عند بلوغ الثلاثينات من العمر أو في بعض الحالات قبل ذلك بكثير.

ومع ظهور الشيب تبدأ رحلة البحث عن الحلول، وغالباً ما يكون الحل من قبل النساء وحتى بعض الرجال هو الصبغات لإخفاء الشعر الأبيض.

واكتشف الأطباء أخيراً أن البصل يساعد في تحفيز نمو الشعر، بالإضافة الى تجديد بصيلات الشعر، والتقليل من ظهور الشعر الأبيض.

أما عن طريقة تطبيق البصل على الشعر:
1- تقشير البصلة وتقطيعها
2- عصر البصلة لاستخراج السائل منها
3- تدليلك فروة الرأس بالسائل الناتج عن البصل
4- ترك السائل على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم غسله بالشامبو جيداً للتخلص من رائحة البصل.