تعتبر قدميك أدوات تشخيص مذهلة حيث يمكن لطبيبك استخدامها كأدلة محتملة لأعراض المشاكل الصحية . ولكنك لاتحتاج لتكون طبيبا لتفهم ما تخبرك قدميك عنه عليك فقط معرفةالعلامات الخطيرة التي يتوجب عليك الاتجاه لطبيب



إذا لاحظت أي من العلامات التالية أو ما يماثلها في قدميك عليك استشارة الطبيب :

جفاف و تقشير البشرة

إذا جف أو تشقق أو تقشر كعب قدميك أو العظمة المستديرة في القدم من الممكن أن تكون علامة خطيرة لحالة الغدة الدرقية . حيث تنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم في معدل الأيض و ضغط الدم و نمو الأنسجة و وظائف الجهاز العصبي . يمكن أن يكون لجفاف البشرة دلالة علي مشكلة في الغدة الدرقية .

ومن الواضح أن البشرة الجافة أيضا ممكن أن تكون نتيجة للعديد من مشاكل صحية أقل خطورة ، وأحيانا جلدك يجف ببساطة بسبب التغيرات في الطقس. ولكن إذا لاحظت أن جلد قدميك جاف، و ظهرت عليك بعض الأعراض مثل زيادة الوزن، وتخدر في اليدين، أو مشاكل في الرؤية، حدد موعد مع الطبيب .



شعر أصابع القدم

علي الرغم من أن شعر أصابع القدم أكثر شيوعا في الرجال إلا أن أصابع النساء تحتوي أيضا علي كثافة من الشعر . إذا لاحظتي أن أصابعك تفقد القليل من الشعر أو الكثير منه , يمكن أن يكون علامة فقر تدفق الدم . هناك سبب واحد لعدم تدفق الدم إلي القدمين مرض الشرايين الطرفية والشرايين المحيطية لفترة قصيرة .

عند تعزيز البلاك ( اللوائح الجرثومية ) في الشرايين الطرفية لقدميك , يمكن إعادة بناء تدفق الدم و بناء و الشرايين المحيطية.و اذا لم تعالج فإن مرض الشرايين المحيطية قد يؤدي إلي أزمة أو سكتة قلبية أو حتي تضعك في خطر الاستئصال .

إذا كنت تتوهم بالأصابة بمرض الشرايين المحيطة , حدد موعدك مع الطبيب . يمكنك التغلب علي مرض التغلب علي مرض الشرايين المحيطة بالتوقف عن التدخين و الالتزام بنظام صحي موزون و التمارين المنتظمة و التغلب علي مشاكل صحية أخري كإرتفاع ضغط الدم و داء السكري التي يمكن أن تساهم في المرض .

تنميل القدم

إن اخدرار القدم مشابه لفقدان الشعر من الاصابع حيث يؤدي إلي فقدان تدفق الدم في المنطقة يمكن أن يكون إشارة لمرض الشرايين المحيطة . من المحتمل تجريبك اخدرار قدمك اذا جلست علي وضع واحد لمدة طويلة أو استلقيت علي جهه غير ملاءمة . و لكن اذا تكرر الاخدرار بصفة منتظمة أو تمارس نشاط فإنها مشكلة لا يمكن تجاهلها .

يعتبر اخدرار القدم واحد من أشهر أعراض اعتلال الشرايين المحيطة المرتبطة بداء السكري النوع الثاني , و الذي يؤثر علي ملايين من الناس . يعيق داء السكري حركة تدفق الدم للقدم , و الذي يعني أن الجروح أو الإصابات ستأخذ وقت أطول لتشفي , و تجعلك سريع الإستجابة للعدوي .


إذا كنت تعاني من اخدرار قدم غير منتظم و تعاني من جروح في قدمك لايبدو لها الشفاء , حدد موعدك مع الطبيب . لتعزيز تدفق الدم و المساعدة في منع الإصابة بداء السكري , مارس التمارينات الرياضية بانتظام و اتبع نظام غذائي صحي .


ظهور بقع أو خطوط سوداء أسفل أظافر القدم
ستلاحظ تغير للون الأظافر عند ضغط شخص ما علي أظافرك أو إذا وقع شيء ثقيل علي قدمك . إن تغير لون الأظافر للون الأسود لا يكون محل اهتمام اذا كنت تعرف سببه .

و لكن اذا لاحظت ظهور خطوط بنية أو سوداء تحت أظافر القدم و كنت لا تتذكر سبب لذلك , حدد موعد مع الطبيب . إن ظهور خطوط سوداء عمودية يمكن ان تكون علامة للورم الملاينيني . نحن حققنا انجاز في محاربة السرطان ولكن لعلاج الورم الملاينيني لم نجد حل بعد . يمكن أن يكون تغير اللون بسبب التلوثات الفطرية , وهو أقل خطورة من السرطان ولكن لايمكنك تجاهله . و نصحيتي هي فحص أظافر أصابعك عند تغير لونها كل فترة ممكنة .

ألم الصباح

أولا , يمكن أن تكون مؤشرا لالتهاب المفاصل الروماتيدي , حيث يؤدي إلي التهاب المفاصل و حتي المفاصل الصغيرة للقدم . يمكنك التحكم في الالم و أعراض التهاب المفاصل بالدواء و التمارين المنتظمة , فعليك استشارة الطبيب.


و يمكن أن يكون هذا الألم الصباحي ناتج عن التهاب مسمار القدم , الحالة الناتجة عن التهاب مجموعة الأنسجة السميكة التي توصل كعبك إلي الأظافر , تظل الخلايا متماسكة عند نومك . عند تخطية أول خطوة بعد الاستيقاظ , تتمدد الخلايا . إذا أُصبت بالاتهاب ستشعر بالألم . مدد قدميك قبل النزول من السرير أو مارس تمارين لشد القدم و تساعدك في منع ظهور التهاب مسمار القدم.
و أخيرا , يمكن أن يكون الألم الصباحي ناتج عن تشنج العضلات . لتجنب تشنجات القدم امدد قدميك قبل النزول من السرير.



ولكن تشنج العضلات قد يكون مؤشرا للتجفاف (ضياع السوائل و الشوارد ) أو فقدان لعناصر التغذية الهامة في نظامك الغذائي. إن التشنج يعني أن جسدك لا يحصل علي العناصر الكافية من الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم . لمنع الإصابة بالتشنج الصباحي تناول غذاء متوازن وتناول مياه قبل الخلود للنوم