احذروا ولا تتجاهلوا هذا العلامات بعد اليوم...

- يعتبر السرطان من أكثر الأمراض التي تملك وقعًا مرعبًا على الناس، نظرًا لسرعته في التغلغل في الجسم من دون سابق إنذار أو توقع، وعلى الرغم من أن هذه العلامات قد لا تدل بالضرورة على السرطان، لكن بالتأكيد لا يمكن تجاهلها.

لمرض السرطان أكثر من 200 نوع، ومن أكثر الأنواع شيوعاً هي البروستاتا والمبيض والرئة والثدي والمثانة والقولون والمستقيم والبنكرياس والكلى (الفشل الكلوي)، وسرطان بطانة الرحم، بالإضافة إلى سرطان الدم وسرطان الجلد.

ونسبة النجاة من أنواع السرطان السابق ذكرها ضئيلة جداً وذلك لأنه يتم الكشف عنها في مراحل متأخرة، لذا إليكم علامات تحذركم من احتمال إصابتكم بالسرطان:

1- خسارة وزن مفاجئة: عادة الذين يفقدون الوزن بشكل مفاجئ هم الأشخاص المصابين بسرطان الرئة وسرطان الثدي، وعادة ما يحدث خسارة الوزن عندما يصاب الكبد به حيث أنه يعطل عمله ويضعف وظيفته التي تضبط الشهية وتزيل السموم، كما أن فقدان الوزن يشير أيضاً إلى سرطانات الجهاز الهضمي كالقولون.

2- التهابات مستمرة وحمى: الالتهابات المتكررة هي أعراض سرطان الدم، بخاصة عندما يبدأ الدم بإنتاج كمية غير طبيعية من خلايا الدم البيضاء، لتصبح عاجزة عن مكافحة العدوى والأمراض المرتبطة بالمناعة. وغالبًا ما نصادف هذا النوع الخطير من السرطان عند البالغين والتي تبدأ عوارضه بالرشح والانفلونزا .

3- الإرهاق والضعف.

4- صعوبة في التنفس مصحوبة بالصفير: وهذه العلامة تدل على سرطان الرئة.

5- آلام في الصدر وسعال مستمر: يسبب سرطان الدم والرئة هذه الأعراض والآلام المزمنة في الصدر. فإذا كانت الآلام عابرة، أو موسمية لا داعي للخوف، أما إذا كانت دائمة ويومية فعليكم استشارة طبيب فوراً.

6- الانتفاخ.

7- حرقة مستمرة.

8- مشاكل في الأمعاء.

9- صعوبة في البلع: وهي أعراض خطيرة ترتبط بسرطان عنق الرحم أو سرطان الرئة.

10- اليرقان: وهو اصفرار الجلد واصفرار لون بشرتكم، إضافة إلى اصفرار بياض العين، على الرغم من أن هذه العلامات تدل على مشاكل في الكبد إلا أنها قد تدل على سرطان البنكرياس.

11- تورم وكتل غير عادية.

12- شامات جلد وبقع جديدة ومتغيرة.

13- تغيرات في الأظافر: تعتبر التغييرات الغريبة التي تطال الأظافر من أهم مؤشرات السرطان، فعند ظهور خطوط وبقع سوداء أو بنية اللون يشير ذلك إلى سرطان الجلد، أما عندما تصبح الأظافر صفراء وشاحبة يشير ذلك إلى سرطان الكبد.

14- آلام في البطن والحوض: آلام الحوض تنذر بالعديد من الأمور الخطيرة، فهو عارض لتكيسات المبيض، وغالبا ما يتم تجاهل هذه العلامة الخطيرة، التي تتحول في حالات كثيرة إلى سرطان الرحم.

15- ألم غريب يستمر لأكثر من شهر: إذا استمر أي ألم تشعرون به لمدة أكثر من شهر فعليكم زيارة الطبيب، فهذه قد تكون إشارة لسرطان العظام أو الخصية.

16- نزيف مستمر بطريقة غير طبيعية: واحدة من الأعراض الأولى للإصابة بسرطان القولون وسرطان الدم، لذا عليكم استشارة الطبيب فورًا بعد ظهور هذه العلامات.