غرائب :

لا يوجد منا من لم يتساءل عن كيف ترى الحيوانات العالم؟ هل تراه مثل عيوننا؟ هل ترى ما هو أصغر؟ هل ترى ما هو أكبر؟ تساؤلات كثير تثور في أذهاننا ولا نعرف لها إجابة واضحة لذلك نكتب إليكم هذا المقال اليوم لكي نوضح بعض الأفكار لإجابة التساؤلات التي تدور في أذهاننا حول رؤية الحيوانات للعالم:

1. القطط والكلاب: تختلف رؤية القطط والكلام إختلافًا كبيرًا عن رؤية البشر فهي ترى الألوان بشكل باهت ولا تتأثر بها كما تؤثر الألوان في عيوننا. في الليل تستطيع عيون القطط والكلاب الكشف عن الحركة بسهولة مما يعطيهم إمتياز الصيد في الليل بدون عناء.

2. الثعابين: هل تصدق أن الثعابين لها زوجين من العيون (أربعة عيون فردية)؟ ولكن صدق أو لا تصدق فالثعابين لديها زوجين من العيون كل زوج يعمل في توقيت معين من اليوم بحيث يعمل زوج من العيون في النهار ويعمل الزوج الآخر في ظلمة الليل ففي النهار تكون عيون الثعابين حساسة بشكل كبير للحركة فهي لات تفقد أي حركة حولها وهو زوج العيون الذي نراه والواضح امامنا أما في الليل فهناك زوج آخر من العيون الذي يكون عبارة عن حفرتين بجوار الأنف والذي يُمكن الثعبان من الكشف عن الفرائس في الليل بواسطة رسم خريطة حرارية لأجسادها حيث أنها تستطيع رؤية الأشعة تحت الحمراء الذي لا يستطيع الإنسان رؤيتها بعينيه العاديتين.

3. الحصان والحمار الوحشي: ولأن الحصان والحمار الوحشي حيوانات أكير مما سبق فهي تحتاج إلى قدرات في الرؤية أكبر من سابقتها لذلك تمتلك هذه الحيوانات القدرة على رؤية كاملة لما خلفهم وهذا هو سبب تواجد عينيهم على جانبي رؤسهم بدلًا من المقدمة عند البشر ولكنها تملك نقطة عمياء عن أنوفهم بمعنى أنها لا تستطيع رؤية ما يقترب من أنوفهم بالنسبة للألوان لا تستطيع الأحصنة والحمار الوحشي أن يروا الألوان إطلاقًا فرؤيتها للألوان تكون بين الأبيض والأسود وتدريجًا من اللون الرمادي.

4. الحشرات: إذا كانت عيون الحيوانات تشبه من الناحية التشريحية الظاهرية عيون البشر إلا أن عيون الحشرات تختلف إختلافًا كليًا فهي تتكون من مئات أو آلاف العدسات الصغيرة التي تتجمع مع بعضها بحيث تلتقط كل عدسة جزء من الصورة التي تراها الحشرة ثم تتجمع مع بعضها لتكون الرؤية الكاملة للحشرة يختلف الإحساس بالألوان من حشرة لأخرى فحشرات مثل الفراشات والنحل يمكن أن ترى الأشعة فوق البنفسجية والأضواء ذات الأطوال بين 700 نانو متر إلى 1 مليمتر.

5. القشريات: مثل الجمبري وسرطان البحر تمتلك القشريات عيون مركبة ولكن هناك الكثير من الشكوك حول قدرتها على رؤية التفاصيل مما يجعلها لا ترى أي شئ يقل طوله عن 20 سنتيمتر ومع ذلك لديها قدرة مذهلة على الإحساس بالحركة حولها مما يسهل عليها صيد الفرائس ولكن هناك ما يحير العلماء حول سبب إمتلاك الجمبري السرعوف القدرة المذهلة على الرؤية مقارنة بالقشريات الأخرى كما انه يمتلك رؤية مركبة لكي يرى الكثير من الألوان.

6. الطيور: من أهم قدرات الرؤية لدى الطيور هي قدرتها على الرؤية عن بعد حيث أنها تستطيع أن ترى على مسافات أكبر من عيون البشر ب 6 أو 8 مرات -تخيل المسافة- لكي ترى أعداءها كما يمكنها من الصيد. تستطيع الطيور أن ترى الأشعة فوق البنفسجية في ضوء النهار والأكثر إثارة للدهشة أن العلماء يعتقدون ان الطيور تستطيع أن تحدد أماكنهم عن طريق الإحساس بالمجال المغناطيسي كما البوصلة والتي تحتويها عيونهم.

7. أسماك القرش: تشبه عيون أسماك القرش العيون البشرية ولكنها تختلف في وظيفتها إختلافًا كليًا فهي تستطيع أن ترى تحت المياه بشكل أوضح من البشر ب 10 مرات ولكن الأسماك لا تستطيع كشف الألوان ملحوظة: تحتوي الموجات الكهرومغناطسية على عدد كبير جدًا من الترددات لا يرى الإنسان منها إلا الموجات ذات الطول الموجي من 400 إلى 800 نانومتر والباقي لا نستطيع رؤيته بينما يمكن أن يراه عدد من الحيوانات والحشرات الأخرى.