الشامة هي علامة مقلقة بشكل عام، فعلى الرغم من أنها قد تكون غير مؤذية ولا تدل على شيء، إنما في أحيان أخرى تكون علامة خطرة، تدل على أمراض مختلفة، فماذا لو ظهر على جسدك عدد كبير من الشامات وبشكل مفاجئ؟.

هذا ما حدث لامرأة تبلغ من العمر 48 عاماً، والتي ظهر عدد كبير من الشامات على ظهرها وأطرافها فجأة خلال أشهر قليلة.

ووفقاً لدراسة انتشرت في مجلة JAMA للأمراض الجلدية، فإن الظهور الغريب لآلاف الشامات هذا كان غير مسبوق بأي علامات بل ظهر مفاجئاً، والأغرب من ذلك كان ظهور هذه الشامات بنمط متماثل.

هذه الحالة الغريبة يطلق عليها اسم "eruptive nevi"، وعادة ما يرتبط هذا الظهور بالتغيرات في مستويات الهرمونات، أو استخدام بعض الأدوية، أو مشاكل في الجهاز المناعي، لكن ووفق دراسة هذه الحالة لم تكن هذه هي الأسباب وراء ما يحدث للسيدة، وبحسب الأطباء المعالجين للمرأة، فإن هذا النمط المحدد للشامات يشير إلى نوع من تفاعل الجهاز المناعي بسبب أكزيما معينة. لكن للتأكد أكثر أجروا لها اختبار سرطان الجلد، واتضح لاحقاً أن معظم هذه الشامات هي عبارة عن سرطان جلد.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن سرطان الجلد لا يفسر هذا الظهور الغريب للشامات، لذا ما حدث لهذه المرأة يؤكد لكم أن عليكم التأكد من أي شامة تظهر لديكم فوراً، فهذه المرأة لم يكن لديها أي تاريخ مسبق مع سرطان الجلد، مع العلم أن السرطان الذي تعاني منه ليس من النوع الذي ينتشر.

وأكد الأطباء والدراسين لحالتها أن السيدة تحت المراقبة في الوقت الراهن، كما أنها تزور الأطباء وفريق أورام البشرة كل ثلاثة أشهر.