تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو جديدة لـ"حوت مارينا" الذي ظهر بالقرب من الشاطئ أثناء سباحته بالمياه الضحلة على بعد أمتار من الشاطئ، من ضمنها مقطع لشابين يسبحان بجواره تماما.

وأكدت وزارة البيئة أن الحوت الموجود بالساحل الشمالي بمنطقة مارينا يسمى "حوت الزعنفة أو (Fin whale)"، وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان).

وأشارت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت، مع الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة وجار مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع وجوده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين.

ولفتت إلى أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أية خطورة على البشر ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر.

وطالبت الوزارة من المواطنين تصوير الحيتان والكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل والسلاحف البحرية والأسماك الغريبة في حالة رؤية أي منها بالمناطق الساحلية وإرسالها لمسئولي جهاز شئون البيئة مع تحديد مكانوتاريخ الرصد وذلك لإثراء قاعدة بيانات التنوع البيولوجي لمصر.