غرائب :
مع تزايد حالات الإصابة بالأزمة القلبية وخصوصا بعد إزدايا معدلات الوفيات بالأزمة القلبية حيث تمثل نسبة 25% ممن يصابون بأزمة قلبية تودي بحياتهم وتؤدي إلى الوفاة ، لذلك وجب نشر الوعي على أوسع نطاق والتوعية بأعراض الأزمة القلبية وبكيفية التعامل معها فورا البدء في ظهور أعراضها حتى يتسنى تشخيص الحالة في وقت مبكر وسرعة العلاج . وقد قامت مجلة أجنبية متخصصة في مجال الصحة العامة بنشر 6 أعراض يجب إستشارة الطبيب فور التعرف عليها حفاظا على نفسك من الإصابة بأزمة قلبية وشيكة .
6 أعراض وعلامات يجب يجب إستشارة الطبيب المعالج فور الشعور بها تجنبا للإصابة بأزمة قلبية :
1- وجع في منطقة الصدر : من أشهر وأهم علامات الإقبال على الإصابة بالأزمة القلبية أو ماتعرف ب Heart Attack هو الشعور المتكرر بوجع وألم شديد في منطقة الصدر أو أسفل الصدر لدي النساء . لذلك يجب عليك إستشارة ومراجعة الطبيب المعالج فور الإحساس بألم في منطقة الصدر .
2- التعب المفاجىء : الشعور بالتعب المفاجىء بدون أي أسباب كإصابات في أو مرض أو ما شابه يعتبر علامة مهمة جدا على الإقبال على الإصابة بشىء غير طبيعي في شرايين القلب . حيث فغي هذه الحالة يبدأ الشخص بالشعور بالتراخي بشكل مفاجىء وعدم القدرة على القيام بالأعمال التي كان يقدر عليها والميل بشكل كبير إلى النوم عدد أكبر بكتير من الساعات خلال الليل .
3- أعراض البرد طويلة الأمد : في الغالب يتعرض معظم الناس لنزلات البرد والأنفلونزا ، لكن إذا أصابتك أعراض البرد وأستكمرت معلك لفترات طويلة على الرغم من تناول أدوية متخصصة في علاج نزلات البرد ، فحينها يجب عليك فورا الذهاب إلى الطبيب وإستشارته في هذا الأمر تخوفا من حدوث أية مشاكل في القلب .
4- التورم : من المعروف أن القلب هو المسؤل عن ضخ وتوزيرع الدم في كافة شرايين الجسم المختلفة ، فعندما تحدث مشكلة داخل القلب ، تحدث بعض التجلطات والتجمدات للدم داخل الشرايين وهو ما ينتج عنه ظهور ورم في مناطق مختلفة في الجسم ، ففي هذا الحالة يجب الذهاب فورا إلى الطبيب المعالج لسرعة تشخيص الحالة تخوفا من الإصابة بأزمة قلبية .
5- الشعور بالدوخة : ولأن كافة أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة تعتمد بشكل كبير وتتقوى بالدم الذي يتم ضخه فيها عبر القلب ، فعندما يحدث قصور ما داخل القلب ، يقل منسوب الدم الواصل لتلك الأجهزة وهو ما ينتج عنه الشعور بالدوخة والدوار المتكرر .
6- قصور في التنفس : قصور وقصر التنفس قد يكون في كثير من الأحيان مؤشرا على حدوث مشكلة او قصور داخل القلب ، وذلك حيث تعمل الرئتين في إنسجام تام مع القلب ، فعندما تحدث مشكلة ما داخل القلب يقل منسوب الأكسجين الذي يدخل إلى الرئتين ويشعر الإنسان بحالة قصور في التنفس .