غرائب :
ان حماية الاسنان من التسوس هو هاجس الكثير من الناس لما يصحبه الم كبير ولاتعد الحلوى السبب الوحيد لتسوس الأسنان، وبصرف النظر عن الطرق المعتادة في علاجها من إزالة او ملء الأسنان المتضررة، فهناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك محاولة القيام بها للحصول على بعض الإغاثة من تسوس الأسنان.
علاجات منزلية لحل مشكلة تسوس الاسنان التي تنتشر بين معظم الاشخاص صغارا وكبارا ومن بين هذه العلاجات:
1- الملح مع الخردل :
خلط ماعقتين من الملح الصخري وزيت الخردل. تدلك ألاسنان بها وتترك لمدة 3-5 دقائق ثم الغرغرة .
2- الغرغرة قبل أن تنام :
البكتيريا تصبح نشطة للغاية في الليل كما تذهب إلى النوم بعد وجبات الطعام. لذلك يجب كل ليلة غرغرة الفم مع الماء الفاتر الممزوج بالملح.
3- الليمون :
مضغ شريحة من الليمون لقتل الجراثيم للمساعدة في تخفيف الألم، والذي يحدث بسبب التسوس.
4 -الثوم :
أكل الثوم الخام فهي غنية بالمواد المضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا والخصائص في نفس الوقت يساعد على تخفيف الألم عن طريق العمل كقاتل الألم.
5- الشاي:
الشاي الأسود أو الأخضر يخفض إنتاج البلاك ويحافظ على نمو البكتيريا.
6- زيت شجرة الشاي :
تدليك الأسنان واللثة بشكل صحيح وبدقة مع زيت شجرة الشاي ثم شطفه بالماء الدافئ. القيام بذلك مرتين في اليوم للحفاظ على صحة الفم واللثة القوية، وتسوس الأسنان.
7- مضغ علكة:
مضغ العلكة هو وسيلة رائعة للحفاظ على أسنانك صحية. في حين أنه يجعل الأسنان واللثة أقوى، ويساعد بطبيعته اللزجة أيضا لإزالة جزيئات الطعام، في الوقت نفسه، فإنه يؤدي إلى إنتاج اللعاب في الفم، والذي يعمل كذلك للحفاظ على الفم نظيفة وصحية.
8 – الألياف:
الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، هي وسيلة جيدة للحد من الترسبات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان مع مرور الوقت، وتشمل الأطعمة مثل الكرنب ، القرنبيط، الخيار ، الطماطم، الخس، الفجل.
9-معجون الزعتر:
تشير احدى الدراسات الاميركية أن زيت الزعتر يعمل كعلاج جيد لتسوس الأسنان. وهو يستخدم كمعجون الأسنان عن طريق خلطه مع قليل من الملح، واستعماله مع فرشاة الاسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم مع هذا الخليط للحفاظ على أسنان صحية.
لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو التالي: