___ غرائب :
حالة من الغضب والبحث عن بدائل للاتصالات الهاتفية التقليدية، تسود الشارع المصري، بعد الإعلان عن زيادة أسعار كروت الشحن والفواتير بنسبة 22.5% على هامش إقرار البرلمان لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

ثورة الإنترنت
وعلى هامش دعوة "ثورة الإنترنت" ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لمُقاطعة شركات الاتصالات، والامتناع عن الشحن ودفع الفواتير، يبحث المُواطنون عن بدائل للاتصالات الهاتفية التقليدية.

بدائل الاتصالات
وفي هذا التقرير، ترصد "فيتو" أفضل 10 برامج تتيح إجراء المكالمات المجانية من خلال الإنترنت، والمُعوقات التي تواجه الاعتماد على تلك البرامج.

وكانت الآونة الأخيرة، قد شهدت انتشار برامج الاتصال المجاني من خلال الإنترنت، والتي تتيح لمستخدميها إجراء المكالمات الهاتفية من أجهزتهم الذكية واللوحية من خلال جهاز الكمبيوتر إلى أي مكان في العالم وفى أي وقت، وبجودة عالية، وتأتي قائمة أبرز البرامج على النحو التالي:

facebook 
قامت إدارة "فيس بوك" بتطوير خاصية إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو المجانية، وجاء هذا التحديث لتسهيل التواصل الصوتى بين المستخدمين، حيث يمكن بسهولة إجراء المكالمات من خلال اختيار الشخص من قائمة الدردشة والضغط على علامة الاتصال في الأعلى. 

Viber
وهو برنامج مجانى، يتيح إجراء المكالمات غير المحدودة وإرسال رسائل نصية، كما أنه يتيح إرسال الصور والفيديدهات وكذلك إجراء محادثات الفيديو، ويقوم بالتعرف تلقائيا على الأصدقاء الموجودين بقائمة الأسماء الخاصة بالهاتف والذين يستخدمون الفايبر، حيث يقوم بإضافتهم تلقائيًا إلى قائمة الاتصال الخاص بالبرنامج، ويتطلب للتسجيل به إدخال رقم الهاتف. 

Skype
وهو برنامج يتيح الاتصال من خلال شبكة الإنترنت، حيث يمكن من خلاله إجراء محادثات الفيديو المجانية مع الأصدقاء حول العالم سواء المحادثات الفردية أو الجماعية، وكذلك يتيح ميزة إجراء المكالمات على أي هاتف أرضي أو موبايل بأسعار رخيصة وكذلك بجودة عالية.

Tango
وهو برنامج يتيح كذلك إجراء مكالمات مجانية غير محدودة، وكذلك مكالمات الفيديو وإرسال الرسائل النصية والصوتية من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت بتقنية 3G و4G، وتمتاز خدمة مكالمات الفيديو ببرنامج التانجو بجودة عالية، ويمكن تحميله على الهواتف الذكية وكذلك على معظم أنظمة التشغيل للكمبيوتر.

KakaoTalk

وهو برنامج يتيح الاتصال المجانى من خلال تقنيات الاتصال المختلفة، كما يدعم أنظمة تشغيل الأندرويد وiOS وبلاكبيرى وWindows OS، Asha، Bada.
وقد تجاوز عدد مستخدمي البرنامج 150 مليون مستخدم حول العالم، ويتميز بالسرعة وجودة صوت عالية. 

LINE
وهو برنامج يتيح الاتصال بالأصدقاء والعائلة، وكذلك إجراء مقابلات العمل من خلال الاتصال بالفيديو وإجراء المكالمات، وهو يوفر الاتصال المجانى دون أي تكلفة على المكالمات ودون التقيد بسعر الدقيقة، كما يتيح إرسال الرسائل النصية، ويتميز بالسرعة. 

talkatone
وهو برنامج يتيح إجراء اتصالات مجانية غير محدودة وإرسال الرسائل النصية والصور ومشاركتها بفيس بوك وجوجل، من خلال تسجيل حساب بـGoogle Voice، ويتيح إجراء المكالمات بأي رقم هاتف في أمريكا وكندا، كما يوفر ميزة إجراء المكالمات على متن الطائرة.

VoipBuster
وهو برنامج يتيح لمستخدميه الاتصال المجاني من خلال الإنترنت بتقنية " VOIP " وهي تعتمد شبكة الإنترنت لنقل الصوت بدلا من شبكات الهاتف العادية، حيث يتيح إجراء مكالمات مجانية لعدة دول، وللاستفادة من البرنامج يتطلب توفر معالج بسرعة 350 ميجا هيرتز كحد أدنى، ويفضل أن تكون ذاكرة وصول عشوائية " RAM " أكثر من 256 ميجا بايت، كما يتطلب مساحة خالية على أي قرص من الهارد لتثبيت البرنامج قدرها 20 ميجا على الأقل، ووجود اتصال إنترنت سريع حتى يتم تفعيله.

WeChat
وهو برنامج مجاني يسمح بإجراء مكالمات غير محدودة، كما يتيح لمستخدميه إرسال الرسائل النصية والصور، وكذلك الفيديوهات، ويدعم البرنامج أجهزة الآيفون، وكذلك أجهزة الأندرويد، بلاك بيري، ويندوز فون ونوكيا.

Nimbuzz
يقدم هذا البرنامج لمستخدميه خدمة المكالمات المجانية عبر الإنترنت والدردشة بينهم باستخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك، جوجل تالك، ياهو مسنجر، وحساب مايكروسوفت" وغيرها، وهو مزود بخاصية تحديد المواقع، ويدعم أجهزة الأندرويد، iOS، بلاك بيري، نوكيا وجافا وأيضا أجهزة الكمبيوتر.

معوقات
وعن المعوقات التي تواجه التوجه الكلي إلى تلك البرامج واستبدالها بشبكات الاتصال العادية، يقول سعد عبدالقادر، خبير الاتصالات، إن الأزمة الكبرى تكمن في خدمة الإنترنت التي تقدمها شركات الاتصالات، فهي خدمة سيئة بسرعات محدودة جدًا وقوة اتصال معدومة، مما يُعيق إجراء اتصال صوتي أو فيديو عن طريق الإنترنت.

ويُشير "عبدالقادر" إلى توجه الدول المتقدمة إلى الاعتماد التام على تلك البرامج والتي توفر نقلة نوعية في عالم الاتصالات.