___ غرائب :
يتبادر الى ذهن الكثيرين من البشر حول العالم لماذا يتجعد جلد اصابع أيدينا واقدامنا عندما نتعرض بشكل مباشر الى المياه او نسبح او ساعه الاستحمام لفترات طويله بغض النظر عن ان مستخدم هذه المياه كبير او صغير.

والجواب جاء على كل هذه التسؤالات التى تجوب فى اذهن الكثير منا فى ان الجهاز العصبى لدى كل انسان يقوم بذلك عن عمد لتسهيل إمساك الأصابع بالأشياء حتى وهي مبلله بحسب ما يعتقده علماء بريطانيون قامو بهذه الابحاث على العديد من البشر بمختلف اعمارهم.

وهذا رد فعل فيزيائيا تلقائى ناجما عن انتفاخ البشره بسبب امتصاص الماء الذى يحيط الشخص الذى يتعمل المياه لفتره طويله، وهذا يعتبره العلماء شبيه بسلاح دفاع ذاتى فريد من نوعه لان اذا لم تحدث هذه التجاعيد للاطراف المبلله لأصبح الجسم كله منتفخاً ومتجعدا.

وقال العلماء الانجليز ان الأصابع المبللة المتجعدة لدى الانسان اكثر قدره على الامساك بالاشياء المبلله والقابله للنزلاج ونقلها من قدره الاصابع الجافه العاديه، وايضا القدمين المتجعده من اثر المياه تساعد على الثبات وعدم التزحلق عند الوقوف أو الخطو اكثر من الاقدام الجافه.

ورجح هؤلاء الباحثون ان يكون سبب هذه القدره الجيدة للاصابع المتجعده المبلله في الامساك بالاشياء بشكل افضل، هو أن تجاعيد الأصابع تصرف الماء الذى يتجمع عليها مما يجعل قدرتها على الامساك بلاشياء والتحكم بيها بشكل افضل.