___ غرائب :
الإنترنت مليء بالآراء التي تحذر من المشروبات الغازية وعلى رأسها «البيبسي»، والتي يقال إنها تسبب كثير من المشاكل خاصة في الجهاز الهضمي والعظام.
لكن كثير من الشباب لا يصدقون هذه المعلومات ويعتقدون أنها نوع من المبالغات، والدليل أن صحتهم جيدة ولا يشعرون بكل هذه المتاعب.
في هذا التقرير سيتناول «شبابيك» هذا الموضوع بطريقة مختلفة، ويضع لك تجارب الشباب وحكاياتهم عن إدمان المشروبات الغازية مع آراء الأطباء، لمعرفة الحقيقة من المبالغة.
تحسن ملحوظ
محمد اللواء، وهو شاب في التاسعة والعشرين من عمره، كان يعتقد أن المشروبات الغازية لا تشكل أي ضرر على صحته، حتى بدأ في القراءة عن أضررها الكثيرة.
يقول محمد لـ«شبابيك»: «كنت بشرب بيبسي لكمية تصل للتر في اليوم، ودايما بسمع من الدكاترة ومن الناس اللي بتعمل دايت أن البيبسي مضرة وبتبوظ كيمياء الجسم.  وطبعا مكنتش حاسس في الأول بأي أضرار. لكن لما بطلت بدات ألاحظ تحسن ملحوظ في صحتي؛ لأن في العادي  كان بيجيلي ضيق تنفس ولما بطلت البيبسي مع ركوب العجل، الاتنين مع بعض؛ اختفى ضيق التنفس تماما».
إدمان المشروبات الغازية
لكن عند البعض الآخر فإن تناول البيبسي يصل لحد الإدمان الذي يعتقدون أنه يسبب لهم أضرارا صحية ملحوظة.
يقول علاء عبد العظيم، 33 سنة: «يوميا كان لازم أشرب لتر بسبسي على الأقل. وفي الأول كنت ملاحظ بعض الأضرار والمتاعب الصحية لكن مربطهاش بالبيبسي غير لما بطلت لأنها اختفت.. زي أن ضغطي كان دايما مرتفع، وعلى طول عندي صداع، والنوم غير منتظم».
ويضيف علاء «وقتها قررت أبطل البيبسي والنسكافيه، لكن الأعراض مختفتش تماما غير لما بطلت بيبسي».
أعراض خطيرة
تقول مي محمد، 23 سنة: «في فترة من حياتي فجأة بقيت بحس بضعف عام، مع آلام شديدة في رجلي، لدرجة أني مكنتش بعرف أمشي مش شدة الوجع، وابتدى وزني يزيد لأن المشكلة دي تسبب في أني بطلت ألعب رياضة».
«في الفترة دي كنت بشرب بيبسي بكميات كتيرة جدا أكتر من الأكل كمان. ولما قررت أبطلها عشان وزني زاد، بدأت ألاحظ أن الآلام دي اختفت تماما، وبدأت أرجع أمشي تاني بدون ألم زي الأول».
ولكنها لم تسبب لي أي أضرار؟!
يقول محمد البيك، 26 سنة: «كانت بتوصل معايا أني بشرب يوميا 7 زجاجات بيبسي. وحاليا بحاول أبطلها تماما؛ بسبب الفساد اللي بنشوفه جوه مصانع المواد الغذائية والمطاعم.. الأكل نفسه مبقاش مضمون، فما بالك بالمشروبات الغازية هتكون إزاي. ده غير الفيديوهات اللي بتتكلم عن أضرار البيبسي وخلتني قررت أبطله تماما».
وعن كون هذه الأضرار الصحية حقيقة أم مبالغة يقول البيك: «مشكلتي مع البيبسي أنه بيمنع الواحد يأكل كويس، لأنه بميلأ البطن بالمادة الغازية. لكن معتقدتش أنه سبب أي أضرار صحية تانية؛ لأني بطلت السجائر والبيبسي مع بعض؛ فالتحسن في حالة التنفس عندي كان بسبب أني بطلت سجائر مش بيبسي».
ماذا يقول الطب بعيدا عن المبالغات؟
توجه «شبابيك» بجميع هذه الحالات السابقة لأخصائي الأمراض الباطنية، الدكتور محمد حماد؛ والذي أكد أن تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة يمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي يسبب هشاشة وآلام في العظام.
والضرر الآخر الذي تسببه المشروبات الغازية هو تأثيرها السلبي على المعدة، فهي تتسبب في حدوث حموضة بالمعدة تؤدي لاضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل القولون العصبي؛ بالإضافة إلى زيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية الكثيرة.
وفيما يوضح «حماد» أن هذه الأمراض تحدث فقط لمن لديهم استعداد لها أو يتناولون المشروبات الغازية بكميات مبالغ فيها؛ فإنه يؤكد أيضا أن ارتفاع ضغط الدم أو ضيق التنفس أو غيره من الأعراض ليس له علاقة مباشرة بالمشروبات الغازية.
هذه الأعراض الأخرى قد يكون سببها عادات خاطئة مصاحبة لتناول المشروبات الغازية، مثل إهمال تناول الأطعمة الصحية، وحدوث ضعف عام في الجسم بسبب الإسراف في تناول هذه المشروبات، أو وجود مشكلة صحية أخرى حدثت في نفس فترة إدمان المشروبات الغازية.
أما تناول البيبسي بكميات معقولة مع الطعام الصحي، فيؤكد أخصائي الأمراض الباطنية أنه غير ضار صحيا.
إزاي تبطل؟
وإذا كنت واحدا ممكن يعانون هذه الأضرار المصاحبة لتناول المشروبات الغازية، وأردت الامتناع عنها.. فهناك بعض المقترحات التي يقدمها لك «شبابيك» من تجارب الشباب وهي:
استبدال البيبسي بالعصائر
يقول علاء: «في الأول استبدلت البيبسي بفيروز، وبعدين اتجهت للعصير المعلب، وبعدين العصير الفرش. ودلوقتي حتى لو قدامي كوباية بيبسي صغيرة مش بقدر أخلصها».
ويضيف: «البيبسي في الآخر مادة بتتصنع برا مش عارفين مكونة من إيه، وكمان ملهاش أي فائدة أو قيمة غذائية للإنسان، فبالتالي تطبيلها أفضل، خصوصا لو استبدلناها بحاجة مفيدة زي العصير الطبيعي».
الامتناع بالتدريج 
تقول مي: «مكنتش ناوية أبطل البيبسي في الأول، وبدأت أقللها عشان متخنش أكتر لأني مكنتش بعرف أتحرك.. وبالتدريج ومن غير ما أحس استبدلتها بالعصير و الحجات اللي لها علاقة بالرجيم».
الامتناع فجأة
يقول محمد: «قررت أني أبطل فجأة لأني مش مقتنع بالتدريج، وبدأت أحسب كل يوم بطلت فيه علشان أحمس نفسي أزود الأيام اللي بطلت فيها. وتحولت من شخص مدمن بيبسي بشرب لترين في اليوم، لواحد ممكن يشربها كل شهر مرة مثلا».