___ غرائب :
 إكليل الجبل أو الروزماري هو أحد النباتات العطرية التي تنمو بشكل طبيعي في بلاد البحر المتوسط، له شكل مختلف يُميزه عن باقي النباتات، فأوراقه ضيقة وطويلة تُشبه الإبر، لها لون أخضر داكن وتنتشر على سطحها بقع صغيرة بألوان مختلفة تتراوح بين الذهبي والأبيض، منذ فترات طويلة عُرف إكليل الجبل واستُخدم كنكهة وبهار للطعام، حتى عُرفت فوائده الطبية فانتشر بشكل أوسع، عُرف بالعديد من الأسماء منها “حصى اللبان، حشيشة العرب، ندى البحر، النبات القبطي، عشبة البوصلة وغيرها من الأسماء” تعتبر الفائدة الأبرز والأهم لنبات إكليل الجبل هي قدرته الشديدة على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تغذية البشرة وبصيلات الشعر وتقويتها، لهذا يُعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لمنع تساقط الشعر وتقوية فروة الرأس، إذا أردت أن تعرف كيف تستفيد منه في علاج شعرك فتابع معنا المقال التالي.
لكل من ترغب في تقوية الشعر بشكل طبيعي بدون أدوية يمكنها إستخدام زيت أكليل الجبل فهو قوى المفعول في تقوية الشعر وزيادة قوة البصيلات . فعلى مر العصور استخدم زيت أكليل الجبل لعلاج مشاكل الفروة و الشعر مثل القشرة و جفاف الشعر و تساقط الشعر . اكليل الجبل هو عشبة تساعد على تحفيز جذور الشعر لينمو الشعر اسرع  وأطول كما انه ايضا يساعد على تأخير ظهور الشيب وأيضا يزيد أكليل الجبل من نمو الشعر بنسبة 44 % اذا تم خلطه مع الزعتر واللافندر
تقوية الشعر باستخدام زيت أكليل الجبل
تحضيرزيت الروز ماري 
 حضّر شاي الروزماري كي تتمكن من الحصول على فوائد الروزماري والاستفادة منه في تقوية وتغذيتك شعرك، لابد أن تحصل على خلاصة أوراقه عن طريقة غليها. ضع لتر من الماء المقطر في وعاء على النار واتركه حتى يغلي، لكن تجنب استخدام الأوعية المصنوعة من الألمونيوم. بعد تمام الغليان ارفع الماء عن النار وضع حفنة كبيرة من أوراق الروزماري المجففة ثم غطي الوعاء جيداً، اترك المزيج 6 ساعات على الأقل كي تُنزل الأوراق عصارتها بالكامل. بعد ذلك قم بتصفية الخليط جيداً وضعه في وعاء زجاجي داكن ثم أحفظه في الثلاجة لحين استخدامه.
الطريقة :
فى وعاء زجاجى معقم محكم الغلق اضف أكليل الجبل ثم املأ الوعاء بزيت الزيتون حتى يغمر اكليل الجبل بالكامل ثم رج العبوة جيدا
ضع هذا الوعاء فى الشمس مباشرة لمدة ثلاث ايام
ثم احفظ الوعاء لمدة اربع اسابيع فى مكان رطب ظلام
صفى الزيت من الاوراق ثم احفظة فى مكان رطب مظلم الاستخدمات :
1- ادهن فروة الراس ليلا بزيت اكليل الجبل و غطى الراس ثم اتركة طوال الليل ليتخلل الفروة جيدا .
2- يمكنك استخدامه لزيت لما قبل الشامبو، فقط افعل كما السابق ثم اغسل شعرك بالشامبو جيدا بعد ذلك و سوف تلاحظ اختلاف فى نعومة و قوة الشعر .
3- يمكنك ايضا استخدام هذا الزيت فى الطهى فقط اضف بضع قطرات منه الى اللحم المشوى او الى الخضار السوتيه و سوف تلاحظ نكهه جميلة فى طعامك .
4- فى وعاء بخاخ اضف زيت اكليل الجبل، مستخلص الصبار،ماء الورد و زيت اللافندر و رج جيدا ثم استخدام هذا البخاخ لرش الشعر كل صباح  و احفظه فى الثلاجة يساعد هذا الخليط على منع نمو البكتريا فى فروة الراس .
شامبو إكليل الجبل
 قم بخلط ربع كوب من الخليط السابق مع كوب من الصابون السائل الطبيعي “تجنب الصابون العادي المخصص للاستحمام” يُمكنك استخدام صابون الغار بعد تذويبه، إن كنت تعاني من قشرة الرأس فضع بضع قطرات من زيت الكافور على الخليط قبل استخدامه مباشرة، أما إن كان شعرك دُهني فضع بعض من عصير الليمون، كما يُمكن وضع بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر. محلول لشطف الشعر لمزيد من الفائدة يُمكنك استخدام محلول الروزماري في شطف شعرك مباشرة بعد الشامبو،
 فقط امزج نصف كوب من محلول إكليل الجبل مع نصف كوب من الماء الدافئ ثم ضعه على شعرك ببطء مع التدليك، اترك بضع دقائق ثم اشطف فروة رأسك جيداً بالماء. علاج يومي للشعر يُمكن أيضاً استخدام إكليل الجبل بشكل يومي للحصول على أفضل نتائج ممكنة، فقط امزج ربع كوب من المحلول السابق مع كوب من الماء المقطر وضعه في بخاخ، قم بوضعه على فروة رأسك يومياً مع التدليك لخمس دقائق على الأقل واترك حتى تمتصه فروة رأسك. كعلاج للقشرة إن كنت تعاني من قشرة شديدة فضع بضع قطرات من زيت الكافور على المحلول دون تخفيفه ثم ضعه على فروة رأسك لنصف ساعة مع تغطيتها ثم اغسل شعرك بالشامبو السابق.

0 التعليقات:

Post a Comment