___ غرائب :
إذا كنت تمتلك كلبا كحيوان أليف، أو رأيت كلبا يستعد للنوم، فأنت لاحظت بالتأكيد ظاهرة غريبة.
يأخذ الكلب وضع دائرة، وهذا السلوك يبدو جنونا قليلا بالنسبة للبشر، ولكن لا تقلق، كلبك لم يفقد عقله، إن تفسير هذا السلوك له أصول في الماضي، وكالمعتاد، فإن الجواب له علاقة بالتطور.
عندما تنظر إلى كلب يسير بجانب صديقه، لن تصدق أن الكلاب أصبحت حيوانات أليفة منذ نحو ما بين 10000 إلى 33000 سنة، ومن المعتقد أن الانقسام بين فئتي الكلاب والذئاب ظهر منذ 30000 سنة. وحول ما إذا كان هذا التحول من فعل الإنسان فهو ما زال محل نقاش، وهناك جدال حول من كان أول من تآلف مع الكلاب، هل هم الصيادون أم الفلاحون، بغض النظر عن هذا فإن 33000 سنة هي نقطة في الجدول الزمني للتطور، حسب موقع "ساينس أيه بس سي".
وتشمل فئة ذوات الأنياب الكلاب والذئاب معا ولكن هذه الفئة انقسمت إلى قسمين منذ ما يقرب من 12 مليون سنة. ووضعت ذوات الأنياب السلوكيات الخاصة بهم وكثير منها لا تزال موجودة في الكلاب الأليفة.
قبل أن تتحول الكلاب إلى حيوانات أليفة ويصبح لها أسرة ومنزل دافئ كانت تعيش في جماعات، وكان على كل جماعة أن تجد سريرها الخاص خلال رحلاتها، والكلاب البرية في الماضي وجدت اتخاذ الشكل الدائرة أثناء النوم وضعا مناسبا، وهذا السلوك كان يساعد في تجميع العشب وتحويلة لسرير مناسب ومريح، وهذا هو تفسير السلوك الغريب الذي تلاحظه في أي كلب.
إضافة إلى أن هذا السلوك يساعد الكلاب على تحديد مكان نومهم المطلوب، والحفاظ على الهيكل الاجتماعي والتسلسل الهرمي في المكان.
ونحن لا نزال نرى الكثير من العادات الغريبة عن الكلاب ولكن هذه العادات أيضا لها أصول قديمة ولا تؤثر على علاقة الكلاب بالبشر مثل شم كلب للجزء الخلفي لكلب آخر.